الشعلة

الديك الرومي.. تعرف علي سر وجوده على المائدة في الكريسماس؟

تقترب أعياد الكريسماس و الاحتفالات بعيد الميلاد المجيد قد بدأت، وفي جميع انحاء العالم ارتبطت احتفالات الكريسماس بعدة أشياء منها تواجد شجرة الكريسماس التي تزين بالأضواء والهدايا التي توضع حولها، ولا يكتمل الاحتفال بعيد الميلاد إلا بوجود الديك الرومي علي سفرة الطعام في عشاء ليلة الكريسماس كوجبة أساسية، ولكن لماذا يرتبط الديك الرومي باحتفالات الكريسماس.

علاقة الديك الرومي بعيد الكريسماس

يعتبر الموطن الأصلي للديك الرومي في أمريكا الشمالية، ويوجد منه نوعان هما الديك الرومي البري وموطنه شرق ووسط أمريكا الشمالية، والديك الرومي ذو العينين وموطنه شبه جزيرة يوكاتان، وعرف فى بريطانيا باسم “تركى” إذ ساد اعتقاد أن موطنه الأصلى هو أفريقيا التى كان البريطانيون وقتها يعتقدون أنها موطن الأتراك.

وشهدت إنجلترا تناول الديك الرومي للمرة الأولى عام 1526 عندما أتى به الرحالة وليام ستريكلاند بعدما اشترى 6 منه من الهنود الحمر وباع بضاعته هذه باثني عشر بنسًا في مدينة بريستول.

وكان الناس في الطبقة الوسطي في البداية يأكلون في عيد الميلاد لحم الخنزير، أو الأوز، وكان الطاووس لأصحاب الطبقة الراقية، وبعد ذلك وصل الديك الرومي إلى أوروبا، ثم الشرق الأوسط ومنذ ذلك الوقت نال الديك الرومي شعبية وشهرة كبيرة على مائدة الطعام.

الديك الرومي

وكان “هنري الثامن” الملك الإنجليزي، من أوائل الذين تذوقوا لحم الديك الرومي، ولكن في وقتها لم يرتبط تناوله في الكريسماس، لان هذه العادة كانت تقتصر على طبقة النبلاء فقط،

وفي القرن السابع عشر ارتبط تناول الديك الرومي بعيد الكريسماس في عهد إدوارد السابع، وأصبح ينتشر بين طبقة العامة، عندما أتى به البحارة من المستعمرات الأمريكية التي كانت تعتبره غذاء رئيسي طوال فصل الشتاء.

والسبب في أن أصبح الديك الرومي أكثر شيوعًا في أعياد الميلاد، هو أن المزارعين يعتقدون أنه سيكون أكثر فعالية من حيث التكلفة للحفاظ على الدجاج والأبقار، حتى يتمكنوا من إنتاج البيض والحليب منهما.

وبدأ تناول الديك الرومي في أمريكا مع أول عيد شكر سنة 1621، ولكن وقتها لم يكن طبق رئيسي، وبعد ذلك أصبح الديك الرومي وجبة تقليدية في أمريكا على الموائد الكبيرة، ونظرا لحضور الكثير من الأقارب اعتمد الديك الرومي المحمر والمحشي كوجبة أساسية على المائدة لأنه طائر كبير ويكفي لإطعام الكثيرين في أعياد الميلاد.

الديك الرومي

طريقة تحضير الديك الرومي

– اختار حجم ديك رومى مناسب لعدد الأفراد وألا يزيد عن 6 كيلو، ومن الممكن ان تزيدي في الوزن عند زيادة عدد الافراد.

– غسل الديك الرومى جيدا بالماء والخل والليمون الدقيق، ويترك جانبا.

– وفى إناء كبير الحجم يتم الماء والملح والسكر بمقدار يناسب حجم الديك، وخل وليمون وورق لاورا والبهارات المفضلة لك، وتدعي تغلى، ثم ترفع من على النار ويترك يبرد.

– بعد أن يبرد الخليط تماما، ينقع الديك الرومى لمدة يوم كامل قبل الطهى، لكي يصل الخليط إلى كامل أجزائه، ويفضل تقليبه على فترات.

الديك الرومي

– وبعد مرور يوم يخرج الديك من النقع ويشطفي بالماء، ثم يجفف جيدا باستخدام منشفة المطبخ.

– لصنع الخليط يستخدم البصل والثوم البودر والملح والفلفل الأسود والقرفة والروزمارى والزعتر مع السمن، ويتم خلطهم جيدا، ويدهن الديك بالخليط من الداخل والخارج.

– قطع شرائح سميكة من الخضراوات مثل البطاطس والجزر والبصل والطماطم، ويتبلوا بالملح والفلفل الاسمر وزيت الزيتون.

– يوضع الديك في صينية فرن تناسبه ويغف جيدا بالفويل، ويدهن الفويل بالزيت، ويوضع الخضار المتبل فى الصينية أسفل الديك.

– يربط أرجل الديك الرومى قبل الشوى، وكذلك فتحة الرقبة باستخدام الخلة، ويوضع بحيث يكون الصدر لأسفل.

– يدخل الفرن على درجة حرارة 180، قد تصل مدة طهو الديك من 3 إلى 4 ساعات حسب الحجم.

الديك الرومي

– قبل ساعة من تمام النضج ينزع الفويل، ويترك حتى يحمر تماما من جميع الجوانب.

– يخرج من الفرن ويغطي مرة أخرى بالفويل، حتى موعد تقديمه على المائدة.

– يقدم الديك الرومي مع رز بالخلطة، أو مع أرز بسمتى بالخضروات.

مقالات ذات صلة

أوروبا غاضبة من الأرباح الهائلة التي تجنيها الولايات المتحدة من الأزمة الأوكرانية

admin

تعرف علي جدول مباريات اليوم الجمعة 23 فبراير 2024.. والقنوات الناقلة

admin

من أول جلسة.. صدور الحكم على منة شلبي في قضية المخدرات

admin