الشعلة

الدكتور جمال شعبان يوضح أسباب تسارع دقات القلب.. وعلاجها

أكد الدكتور جمال شعبان استاذ امراض القلب والاوعية الدموية، وعميد معهد القلب السابق، ان تسارع دقات القلب يحدث نتيجة الكثير من العوامل منها على سبيل المثال نقص الهيموجلوبين (الأنيميا)، او نتيجة التوتر، او بسبب نشاط الغدة الدرقية بصورة أكثر من الطبيعي، او لعدم انتظام أملاح الدم او زيادة نسبة البوتاسيوم والكالسيوم في الدم.

وأوضح شعبان ان مرض السكر ايضا يسبب دقات القلب السريعة، او نتيجة انخفاض السوائل في الدم ويمكن ان يكون نتيجة اختلال وراثي في كهرباء القلب مولود به الشخص، أو مكتسب نتيجة مرض في القلب في الصمامات أو في العضلة أو في الشرايين التاجية، أو بسبب مرض في النظام الكهربي للقلب.

وأشار عميد معهد القلب السابق إلى أنه عندما يحدث تسارع في ضربات القلب يجب اتباع مجموعة من الامور أو الاسعافات لعدم زيادة خطورة الحالة منها كبح جماح التوتر والقلق ، والتماس الهدوء والاسترخاء ، والامتناع عن التدخين أو مجالسة المدخنين، و شرب السوائل المفيدة، واستخدام الأملاح بطريقة معتدلة، وأحيانًا التنفس بعمق أو التعنية أو الكحة يمكن ان توقف ضربات القلب السريعة.

وحذر استاذ أمراض القلب من تناول الأدوية إلا بعد استشارة طبيب كهرباء القلب، وذلك بعد عمل رسم قلب وهولتر ٢٤ ساعة، وحينها يمكن وصف أدوية، او عمل قسطرة دراسة كهروفسيولوجية، أو عمل كي بموجات الراديو أو زراعة جهاز صدمات كهربية.

مقالات ذات صلة

هيئة الدواء ترفض تسجيل مادة دوائية خاصة بارتخاء عضلات الرحم

admin

تعرف علي سعر أغلى منزل في بريطانيا

admin

دراسات حديثة عن كيفية التخلص من الذكريات السيئة

admin