الشعلة

الخارجية: المجتمعون بشرم الشيخ أقروا بضرورة التهدئة بالأراضى المحتلة

التقى مسئولون أمنيون وسياسيون مصريون وأردنيون وإسرائيليون وفلسطينيون وأمريكيون بارزون، تلبية لدعوة جمهورية مصر العربية، فى مدينة شرم الشيخ المصرية، اليوم الأحد الموافق 19 مارس 2023، وذلك استكمالاً للتفاهم الذى تم التوصل إليه فى العقبة بالأردن فى 26 فبراير 2023.

وأجرت الأطراف الخمسة مناقشات مستفيضة حول سُبل وأساليب التخفيف من حدة التوترات على الأرض بين الفلسطينيين والإسرائيليين، بهدف تمهيد السبيل أمام التوصل لتسوية سلمية بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وسعياً وراء تحقيق هذه الغاية وبدء التنفيذ، اتفقت الأطراف على الآتى:

1 – أكد المشاركون مجدداً التزامهم بتعزيز الأمن والاستقرار والسلام للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء، وأقروا بضرورة تحقيق التهدئة على الأرض والحيلولة دون وقوع مزيد من العنف، فضلاً عن السعى من أجل اتخاذ إجراءات لبناء الثقة وتعزيز الثقة المتبادلة وفتح أفاق سياسية والتعاطى مع القضايا العالقة عن طريق الحوار المباشر.

2 – جددت حكومة إسرائيل والسلطة الوطنية الفلسطينية استعدادهما والتزامهما المشترك بالتحرك بشكل فورى لإنهاء الإجراءات الأحادية لفترة من 3 إلى 6 أشهر. ويتضمن ذلك التزاماً إسرائيلياً بوقف مناقشة أى وحدات استيطانية جديدة لمدة 4 أشهر، ووقف إصدار تراخيص لأى نقاط استيطانية لمدة 6 أشهر.

3 – أكد الجانبان مجدداً فى هذا الشأن على التزامهما الراسخ بكافة الاتفاقيات السابقة بينهما، خاصة الحق القانونى للسلطة الوطنية الفلسطينية فى الاضطلاع بالمسئوليات الأمنية فى المنطقة (أ) بالضفة الغربية، تماشياً مع الاتفاقيات القائمة، كما سيعملان معاً من أجل تحقيق هذا الهدف.

4 – اتفق الجانبان على استحداث آلية للحد من والتصدى للعنف والتحريض والتصريحات والتحركات التى قد تتسبب فى اشتعال الموقف. وترفع هذه الآلية تقارير لقيادات الدول الخمس فى أبريل عند استئناف فعاليات جلسة الاجتماع فى شرم الشيخ.

5 – أكد الجانبان مجدداً على التزامهما بكافة الاتفاقيات السابقة بينهما، كما أعادا التأكيد على اتفاقهما على التعاطى مع كافة القضايا العالقة عن طريق الحوار المباشر.

6 – اتفقت الأطراف على إرساء آلية لاتخاذ الخطوات اللازمة لتحسين الأوضاع الاقتصادية للشعب الفلسطينى طبقاً لاتفاقيات سابقة بما يسهم بشكل كبير فى تعزيز الوضع المالى للسلطة الوطنية الفلسطينية. وترفع هذه الآلية تقارير لقيادات الدول الخمس فى أبريل عند استئناف فعاليات جلسة الاجتماع فى شرم الشيخ.

7 – أكدت الأطراف مُجدداً على الإلتزام بعدم المساس بالوضعية التاريخية القائمة للأماكن المقدسة فى القدس – فعلاً وقولاً – كما جددت التأكيد فى هذا الصدد على أهمية الوصاية الهاشمية/ الدور الخاص للمملكة الأردنية الهاشمية. وأكدت الأطراف أيضاً على ضرورة أن يتحرك الإسرائيليون والفلسطينيون بشكل فاعل من أجل الحيلولة دون حدوث أى تحركات قد يكون من شأنها النيل من قدسية تلك الأماكن، بما فى ذلك خلال شهر رمضان المعظم والذى يتواكب خلال العام الحالى مع أعياد الفصح لدى المسيحيين واليهود.

8 – أكدت الأطراف مُجدداً على أهمية استمرار عقد الاجتماعات فى إطار هذه الصيغة، فضلاً عن تطلعها للتعاون بهدف وضع أساس لإجراء مفاوضات مباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين للتوصل إلى سلام شامل وعادل ودائم، مع تعزيز التعاون والتعايش بين كافة شعوب الشرق الأوسط. وستلتقى الأطراف مرة أخرى فى مصر.

9 – أعربت الأطراف عن تقديرها لجمهورية مصر العربية لتنظيم واستضافة هذا الاجتماع، فضلاً عن مساعيها لضمان تحقيقه لنتائج إيجابية، وكذا دورها الرئيسى الذى يهدف للتوصل إلى تسوية سلمية للقضية الفلسطينية والحفاظ على التهدئة والاستقرار فى المنطقة، كما وجهت الأطراف الشكر للمملكة الأردنية الهاشمية والولايات المتحدة الأمريكية على دورهما الحاسم والرئيسى فى التوصل لتفاهمات تهدف إلى منع التصعيد وتعزيز أفاق السلام.

مقالات ذات صلة

موعد إحياء محمد منير احتفالية تتويج الزمالك بالدوري.. “فرحة الزملكاوية”

admin

اليوم.. بدء العام الدراسي الجديد 2023-2024

admin

أيام التشريق الثلاثة.. وأبرز الأحكام الوارده في السنة بشأنها

admin