الشعلة

«الثلاثاء الأسود».. إضراب شامل في فرنسا بسبب المعاش

تشهد فرنسا غدا الثلاثاء إضرابا شاملا ضد مشروع الحكومة لإصلاح نظام التقاعد الذي سيعرض على الجمعية الوطنية، اليوم الاثنين، وذلك بعد عرض القانون على مجلس الوزراء الفرنسي في 23 يناير الجاري.

ووصفت وسائل الإعلام الفرنسية غدًا بـ«الثلاثاء الأسود»؛ نظرا لحجم التعبئة الحاشدة التي دعت إليها النقابات العمالية وغالبية عريضة من الشعب الفرنسي.

وينص القانون على رفع سن التقاعد إلى 64 عاما بحلول 2030، وتسريع عملية رفع الحد الأدنى لعدد سنوات المساهمة في صندوق التأمين التقاعدي للحصول على معاش تقاعدي كامل.

وسيرفق هذا المشروع بتسريع تمديد فترة المساهمات التي سترفع إلى 43 عاما قبل 2035 الذي حدده إصلاح سابق. وتأمل الحكومة بهذا الاصلاح خفض النفقات بحلول عام 2030. وقد تكون مستعدة لرفع الحد الأدنى لرواتب التقاعد إلى 1200 يورو لكل المتقاعدين.

وتأتي الدعوة ليوم ثان من التظاهرات بعد النجاح الكبير لإضراب يوم 19 الجاري حيث شارك أكثر من مليوني شخص وفقا للنقابات، ونحو 1,12 مليون شخص، 80 ألفا منهم خرجوا للشوارع في باريس، وفق ما أعلنته وزارة الداخلية الفرنسية، في مسيرات وتظاهرات عارمة في جميع أنحاء البلاد، كما شارك كثير من المواطنين في إضراب شل حركة العديد من القطاعات في الدولة أهمها قطاعي النقل والتعليم.

 

مقالات ذات صلة

IBAGMT .. خدمة جديدة من البنك الأهلي المصري

admin

زلزال بقوة 5.1 درجة يضرب جزر ريوكيو باليابان

admin

برتاح كدا.. أصالة تعلق لأول مرة على ظهورها حافية القدمين

admin