الشعلة

التقاوي الجديدة تزيد من الإنتاج.. الزراعة تزف بشرى سارة حول أسعار القمح

أوضح الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن القمح ملف شديد الأهمية ويدخل ضمن الأمن الغذائي للمواطن المصري، أن الدولة اتخذت العديد من الخطوات منذ عام 2014، لتحقيق الأمن الغذائي، من خلال زيادة المساحة المزروعة، وتعظيم إنتاجية الأرض الزراعية.

 

الأقماح المنزرعة في مصر

وأضاف القرش، خلال مداخلة ببرنامج “التاسعة” المذاع على القناة الأولى  أنه بالنسبة للقمح، حدثت زيادة في إنتاجية التقاوي، ووصلت إلى الضعف، حيث أن أكثر من 70% من الأقماح المنزرعة في مصر، تكون معتمدة على تقاوي جديدة تعطي إنتاج أعلى.

وتابع المتحدث باسم وزارة الزراعة :”وجدنا اهتمام كبير وحرص من الفلاحين على استخدام التقاوي الجديدة، والتقاوي الجديدة تزيد من الإنتاج بجانب تحمل الظروف المناخية الجديدة نتيجة تغير المناخ”.

توفير الأسمدة المدعمة للمزارعين

ولفت إلى أنه هناك حرص من الدولة على توفير الأسمدة المدعمة للمزارعين،: “وزارة الزراعة أطلقت تطبيق يقدم للمزارعين الأسمدة، بجانب منظومة كارت الفلاح لنضمن وصول الدعم لمستحقيه من الفلاحين”.

youtube

وأكمل المتحدث باسم وزارة الزراعة: “كل ذلك ينعكس على حجم إنتاجنا وزيادة الإنتاج، ومنذ فترة قصيرة كنا نتحدث من 10 لـ 12 أردبا للفدان، الآن نتحدث عن 18 وأكثر، هناك زيادة ملحوظة”.

وفي السياق ذاته، أوضح الدكتور خالد علي أبو شادي وكيل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في محافظة الغربية، تفاصيل تطبيق كارت الفلاح، معقبا :”الغربية كانت المحافظة التي لها السبق في منظومة كارت الفلاح”.

تطبيق تجربة الكارت الذكي

ونوه أبو شادي خلال مداخلة هاتفية على القناة الأولى، اليوم الجمعة، بأن تطبيق تجربة الكارت الذكي ناجحة وتم تنفيذ منظومة الكروت الخاصة بمزارع المحافظة منذ عام 2019، فضلا عن تطبيق تحديث على الكارت وأصبح عبارة عن كارت ميزة، يمكن استخدامه في إضافة أي مبلغ مالي وسداد أي مستحقات مالية خاصة بالمزارع في أي جهة من الجهات.

وأكد، منظومة الكروت ستحد من عملية صرف الأسمدة المدعمة دون وجه حق، وبخاصة أن سعر طن السماد المدعم يبلغ 4500 جنيه، مقابل 13 ألف جنيه أو 14 ألف جنيه للسماد الحر، ويتم التحكم في صرف الأسمدة المدعمة عن طريق هذا الكارت.

مقالات ذات صلة

تعرف علي موعد مباراة الزمالك والمصري في كأس مصر.. والقناة الناقلة

admin

تعرف علي موعد مباراة الأهلي القادمة في كأس العالم للأندية.. والقنوات الناقلة

admin

دراسة جديدة: تقليل فترة الجلوس أمام شاشات الأجهزة الذكية يقلل مشاكل النوم عند المراهقين.

admin