أخبارأخبار عاجلةتوب ستوري

التعليم تعلن الموافقة على تخصيص نسبة 5% من المنح الدراسية بالجامعات الخاصة والأهلية لطلاب (STEM)

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى عن موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (مجلسي الجامعات الخاصة والأهلية) على تخصيص نسبة 5% من إجمالي أعداد المنح الدراسية التي تمنحها كليات الجامعات الخاصة والأهلية وذلك لطلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM) اعتباراً من العام الجامعي القادم ٢٠٢٥/٢٠٢٤.

وجاء ذلك في إطار توفير كافة سبل الدعم لأبنائنا من طلاب تلك المدارس.

لأول مرة جامعة القاهرة تخترق حاجز افضل 15 جامعة

اعلن الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، دخول الجامعة ضمن أفضل 300 جامعة راقية عالمية بالتصنيف الأمريكي US-News لعام 2024، ولأول مرة جامعة القاهرة تخترق حاجز افضل 15 جامعة على مستوى العالم  في تخصصا الصيدلة والسموم بترتيب 12 عالمياً. ولأول مرة أيضاً تأتي الرياضيات في الترتيب 33 عالمياً وعلم البوليمر 44 عالميا، و7 تخصصات ضمن أفضل 100 عالمياً. وتصدر ت جامعة القاهرة الجامعات المصرية، مشيرا إلي تواجد 7 تخصصات ضمن أفضل 100 تخصص علي مستوي العالم، وذلك من مجمل 2460 جامعة عالمية نشرهم المصنف.

وقال الدكتور الخشت، أن جامعة القاهرة جاءت في  الترتيب العام 271 عالميا في تصنيف (يو اس نيوز) الأمريكي متصدرة الجامعات المصرية، مضيفا أن الجامعة شهدت تقدماً كبيراً هذا العام حيث احتلت عام 2022 الترتيب 363 عالميا وفي عام 2017 كان الترتيب 450 عالميا وهو ما يوضح قدرة الجامعة علي التقدم في نفس التصنيف بنسبة 40%  وهو ما يضع الجامعة بجدار ضمن أفضل 1% من جامعات العالم.

تواجد 7 تخصصات ضمن أفضل 100 تخصص

واكد الدكتور الخشت،  علي تحقيق الجامعة إنجاز كبير علي مستوي التخصصات حيث تواجد 7 تخصصات ضمن أفضل 100 تخصص علي مستوي العالم من بينها تخصصا الصيدلة وعلم والسموم والذي جاء ترتيبهما في المرتبة 12 عالمياً والرياضيات الترتيب 33 عالمياً وعلم البوليمر 44 عالميا والصحة العامة والبيئة المهنية الترتيب 76 عالمياً وعلم الغذاء والتكنولوجيا الترتيب 84 عالميًا والعلوم الزراعية 88 عالميا وعلم النبات والحيوان ترتيب 95 عالمياً.

وأوضح الدكتور الخشت ، أن ترتيب جامعة القاهرة  تتطور في مجال الهندسة لتصبح في المركز  228  عالمياً والطب في الترتيب 267 عالمياً، مشيرا إلي أن ما تحصده الجامعة من إنجازات متتالية في التصنيفات العالمية نتاج الخطة الاستراتيجية للجامعة التي تم تنفيذها منذ 2017 مرورا بالتحول الي جامعة من الجيل الخامس لمواكبة التطورات العالمية.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button