الشعلة

التصلب المتعدد.. تعرف على الأسباب والأعراض

يسبب مرض التصلب العصبي المتعدد، التهابات وآفات مؤقتة، ومن الممكن أن يؤدي أيضًا إلى آفات دائمة تسببها الأنسجة الندبية؛ ما قد يجعل من الصعب على عقلك إرسال إشارات إلى باقي أجزاء الجسم، ولا يوجد علاج لمرض التصلب العصبي المتعدد، ولكن من الممكن إدارة الأعراض من خلال عدد من العادات اليومية.

وخلال السطور التالية نوضح، أسباب التصلب المتعدد وأعراضه.

 

أسباب التصلب المتعدد

إذا كنت مصابًا بمرض التصلب المتعدد، فإن الطبقة الواقية من المايلين حول بعض الألياف العصبية للدماغ والعصب البصري والحبل الشوكي تتلف.

يُعتقد أن الضرر ناتج عن هجوم في جهاز المناعة، ويعتقد الباحثون أنه يمكن أن يكون هناك محفز بيئي، مثل فيروس أو سم، يؤدي إلى هجوم جهاز المناعة.

ومرض التصلب المتعدد ليس وراثيًا، ولكن وجود أحد الوالدين أو الأشقاء مع مرض التصلب المتعدد يزيد من خطر إصابتك قليلًا.

وحدد العلماء بعض الجينات التي يبدو أنه تزيد من قابلية الإصابة بمرض التصلب المتعدد، وفقًا لمراجعة الدراسات التي نُشرت في عام 2011.

أعراض التصلب المتعدد

 

إعياء

أفاد حوالي 80% من الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد بأنهم يعانون من التعب، يمكن أن يجعل التعب الذي يحدث مع مرض التصلب المتعدد من الصعب عليك القيام بالمهام اليومية.

صعوبة في المشي

يمكن أن تحدث صعوبة المشي مع مرض التصلب المتعدد، بسبب خدر في قدميك، أو صعوبة في الموازنة، أو ضعف في العضلات، أو صعوبة في الرؤية.

مشكلات في الرؤية

غالبا ما تكون مشكلات الرؤية من الأعراض الأولى لكثير من الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد، وقد تؤثر مشكلات الرؤية على عين واحدة أو كلتا العينين، وقد تأتي هذه المشكلة وتختفي، أو تزاد سوءاً بمرور الوقت.

مشكلات في الكلام

يسبب مرض التصلب المتعدد آفات في الدماغ يمكن أن تؤثر على الكلام، يمكن أن تتراوح مشكلات الكلام هذه، المعروفة أيضا باسم عسر الكلام، من خفيفة إلى شديدة.

أعراض أخرى

الآلام الحادة أو المزمنة.

الارتعاش.

القضايا المعرفية التي تنطوي على التركيز والذاكرة وتقصي الكلام.

صعوبة في النوم.

مشكلات في المضغ والبلع.

صعوبة في السيطرة على المثانة.

مقالات ذات صلة

خطورة استخدام الساعات الذكية لقياس سكر الدم

admin

تعرف على سبب وفاة وديع ابن الفنان جورج وسوف نتيجة مضاعفات تكميم المعدة

admin

دراسة: بدائل بسيطة في طعامك تقلل بصمتك الكربونية بنسبة 35%

admin