أخبارأخبار عاجلةتوب ستوري

التصالح على المباني المخالفة.. تعرف علي آخر موعد لتلقي الورق المطلوب

يعتبر القرار الجديد بشأن التصالح على المباني المخالفة محل بحث الآلاف من الراغبين في التقدم، وتقنين أوضاعهم وتجنب مخالفاتهم.

وأعدت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، للمواطنين، تقريرا يتضمن مزايا تقدمهم بطلبات للتصالح على مبانيهم المخالفة، وفق قانون رقم 187 لسنة 2023، بشأن التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها ولائحته التنفيذية، والمستندات المطلوبة للتصالح.

مزايا التصالح على المباني المخالفة

أشار المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إلى عددًا من مزايا التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، ومنها:

– إمكانية إدخال المرافق للعقار بشكل رسمى.

– زيادة القيمة السوقية للعقار، وغيرها من المزايا.

– الهدف من قانون التصالح هو هدف تنموي من أجل الوصول إلى مظهر عمرانى حضارى ومستقر بالمدن الجديدة.

– استيعاب أكبر قدر من المخالفات البنائية وتقنين أوضاعها.

آخر موعد التصالح على المباني المخالفة

أعلن وزير الإسكان، بشأن الفترة المسموح بها للتصالح على المباني المخالفة، بحيث يكون 4 نوفمبر المقبل هو آخر موعد لتلقى الطلبات، وفقا للقانون رقم 187 لسنة 2023، بشأن التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، ولائحته التنفيذية.

كما حثّ وزير الإسكان المواطنين على سرعة تقديم طلبات التصالح في هذه الفترة، موضحًا أنه تم إعداد 3 دلائل إرشادية، للتصالح على مخالفات البناء، للمواطنين، واللجان الفنية ولجان التظلمات، والجهات الإدارية المختصة، وتم نشرها على جميع أجهزة المدن الجديدة.

وزارة الإسكان

أوراق التصالح على المباني المخالفة

حددت وزارة الإسكان المستندات المطلوبة لإتمام عملية التصالح على المباني المخالفة .. على النحو التالي :

– صورة من بطاقة الرقم القومى لمقدم الطلب.

– تقديم ما يثبت صفته بالنسبة للأعمال المطلوب التصالح عليها.

– تقديم الإيصالات التي تدل على سداد رسم فحص الطلب ومقابل جدية التصالح.

– نسختين من الرسومات المعمارية للأعمال المخالفة المنفذة على الطبيعة معتمدتين من مكتب هندسي أو مهندس نقابی تخصص مدنی أو عمارة بحسب الأحوال.

يُكتَفى بتقرير من مهندس مقيد بنقابة المهندسين متى كانت مساحة المبنى محل المخالفة لا تزيد على مائتي متر مربع ولا يجاوز ارتفاعه ثلاثة أدوار.

– شهادة قيد مُؤمنة للمهندس مُصدر التقرير صادرة من نقابة المهندسين أو صورة منها.

– نسخة من الرسومات المرفقة لترخيص البناء.

– صورة الترخيص إن وجد.

– تقرير هندسي عن السلامة الإنشائية للمبنى المخالف صادر من أحد المكاتب الهندسية الاستشارية أو من مهندس استشارى مقيد بنقابة المهندسين متخصص في تصميم المنشآت الخرسانية أو المعدنية بحسب الأحوال أو من أحد المراكز البحثية أو كليات الهندسة على أن يُوقع عليه من مهندس استشارى متخصص.

– تقديم ما يفيد الموافقة على تقنين وضع اليد طبقا للقانون المنظم، وأى من المستندات التي تثبت تاريخ حدوث المخالفة ومنها المستند الدال على تاريخ الإجراءات القانونية التي تم اتخاذها حيال المخالفة أو تقرير معاينة سابق على تقديم الطلب من إحدى اللجان الفنية المختصة، أو أي جهة إدارية أو المستند الدال على تاريخ توصيل أي مرفق من مرافق العقار أو مستخرج رسمي صادر من مصلحة الضرائب العقارية وغيرها من المستندات المنصوص عليها بالمادة (5) من اللائحة التنفيذية للقانون.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button