الشعلة

البنك العربي الأفريقي يقرر وقف بيع شهادة الادخار بعائد 22.5%

قرر البنك العربي الأفريقي الدولي وقف بيع الشهادة مرتفعة الفائدة أجل سنة ونصف (18 شهراً) بعائد 20% يصرف شهرياً، و22.5% يصرف مع نهاية استحقاق الشهادة بداية من يوم الأحد الماضي بعد مرور 21 يوماً على طرحها.

كان البنك العربي الأفريقي الدولي قرر طرح الشهادة مرتفعة العائد بداية من يوم 30 يناير الماضي قبل يوم واحد من قرار 5 بنوك بوقف الشهادات مرتفعة العائد.

 

ولحق بنكا التجاري الدولي CIB وqnb الأهلي بقرار 3 بنوك سابقة بوقف الشهادة مرتفعة العائد لديهما أجل سنة ونصف بعائد سنوي 20% يصرف شهريا، و22.5% يصرف نهاية الاستحقاق.

 

ويرجع طرح ووقف البنك العربي الأفريقي الدولي وأي بنك من الـ 5 بنوك السابقة للشهادات السابقة مرتفعة العائد إلى أسباب مختلفة منها دور بنوك الأهلى ومصر والقاهرة باعتبارها مملوكة للدولة في مساعدة البنك المركزي على كبح جماح التضخم – زيادة أسعار السلع- ومحاربة الدولرة (بيع الدولار في السوق غير الرسمية)، وبالتالي يتم التنسيق مع البنك المركزي في إصدار أو وقف الشهادات.

أما الـ 3 بنوك الخاصة الأخرى ارتبطت طرح الشهادة بدافع منها للحفاظ على عملائهم وعدم تحويل ودائعها لصالح البنوك الحكومية الثلاثة التي كانت تطرح شهادة الـ 25%، وكذلك تجنبا للتعرض لأزمة سيولة.

مقالات ذات صلة

تكبيرات عيد الأضحى المبارك 2023.. تعرف علي صيغتها وموعد بدايتها

admin

التأمينات تعلن رفع الحدين الأدنى والأقصى لأجر الاشتراك التأميني اعتبارًا من يناير 2023

admin

القضاء العراقي يصدر قرارا بشأن حارق المصحف

admin