الشعلة

البرلمان التركي يصادق على انضمام فنلندا إلى حلف “الناتو”

أقر البرلمان التركي، مساء اليوم الخميس، قانونا يسمح لفنلندا بالانضمام إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو”، مُفسحا الطريق أمام هلسنكي للانضمام إلى التحالف الدفاعي الغربي، في الوقت الذي تستمر فيه الحرب في أوكرانيا.

من جانبه، رحب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ بمصادقة البرلمان التركي على انضمام فنلندا إلى الحلف، قائلا إن ذلك سيجعل “أسرة الناتو أقوى وأكثر أمانا”.

وكتب المسؤول النرويجي على تويتر: “أرحب بتصويت” البرلمان التركي “لاستكمال المصادقة على عضوية فنلندا”، مضيفا: “هذا سيجعل أسرة الناتو بكاملها أقوى وأكثر أمانا”.

وفي السياق، شكر الرئيس الفنلندي سولي نينيستو الدول الثلاثين الأعضاء في حلف شمال الأطلسي على “دعمها” انضمام بلاده إلى التحالف، وهو أمر بات وشيكا بعد إعطاء البرلمان التركي، مساء الخميس، موافقته التي كانت لا تزال ضروريّة.

وقال نينيستو في بيان: “أريد أن أشكرها جميعها على ثقتها ودعمها”، متمنيا انضمام السويد “في أقرب وقت ممكن” إلى الحلف، وهي أيضا دولة مرشحة، لكن تركيا لا تزال تعيق انضمامها.

والبرلمان التركي هو آخر من يصادق على عضوية فنلندا من بين 30 دولة عضوا في التحالف، بعدما وافقت الهيئة التشريعية المجرية على مشروع قانون مماثل في وقت سابق من الأسبوع الجاري، وفقا لـ”رويترز”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أكد، في وقت سابق، أن بلاده اتخذت خطوات للمصادقة على انضمام فنلندا لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، وأعطى الضوء الأخضر للبرلمان التركي للتصديق على الطلب الفنلندي.

مقالات ذات صلة

باقي 4 أيام.. تعرف علي فضل صيام يوم النصف من شعبان

admin

الإفتاء: يجوز للحجاج جمع الجمرات من أي مكان وليس المزدلفة فقط

admin

حالة الطقس غدا الجمعة.. شديد الحرارة رطب نهارا على القاهرة

admin