الشعلة

”البابا فرنسيس”يحذر من مخاطر الذكاء الاصطناعي

حذر البابا فرنسيس العالم، يوم الثلاثاء، من المخاطر المحتملة للذكاء الاصطناعي، داعياً إلى ضرورة التركيز على تطوير الناحية الأخلاقية في هذا المجال الواسع، لمواجهة الاحتمالات التخريبية، والتأثيرات المتناقضة لهذه التكنولوجيا الجديدة.

وأصدر البابا فرنسيس (86 عاماً) التحذير، في رسالة مسبقة من أجل اليوم العالمي للسلام للكنيسة الكاثوليكية، الذي يوافق رأس السنة الجديدة. وأصدر الفاتيكان الرسالة في وقت مبكر كالمعتاد.

وقال فرنسيس من قبل إنه لا يعرف كيف يستخدم الكمبيوتر.
وجاء في البيان أن بابا الفاتيكان “يذكر بالحاجة إلى اليقظة والعمل، حتى لا يتجذر منطق العنف والتمييز في إنتاج مثل هذه الأجهزة، واستخدامها على حساب الأكثر ضعفاً”.
وأضاف أن “الحاجة الملحة لتوجيه مفهوم الذكاء الاصطناعي واستخدامه بطريقة مسؤولة ليكون في خدمة الإنسانية، تتطلب أن يمتد التفكير الأخلاقي إلى مجالي التعليم والقانون”.

واعترف بابا الفاتيكان في عام 2015 بأنه “كارثة” في التعامل مع التكنولوجيا، لكنه وصف الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي والرسائل النصية بأنها “هدية من الرب”، شريطة أن تُستخدم بحكمة.

وانضم الفاتيكان في عام 2020 إلى شركتي التكنولوجيا مايكروسوفت و”آي.بي.إم” لزيادة تطوير الناحية الأخلاقية للذكاء الاصطناعي، والدعوة إلى تنظيم بعض التقنيات مثل التعرف على الوجه.

وتحذيرات البابا، سبقت بدعوات أممية إلى ضرورة اتخاذ المجتمع الدولي تدابير وقائية ورقابية فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي.
ودعت الأمم المتحدة أيضاً إلى تعزيز شفافية أنظمة الذكاء الاصطناعي، وضمان أن البيانات المخصصة لهذه التكنولوجيا “تجمع وتستخدم ويتم تشاركها وتخزينها وحذفها” بطرق تتوافق مع حقوق الإنسان.

ومن أبرز مخاطر الذكاء الاصطناعي، اتخاذ قرارات حاسمة بناء على معلومات مزيفة، وإشعال سباق التسلح بين الدول الكبرى، وانتهاك الخصوصية، وغيرها الكثير.

مقالات ذات صلة

أردوغان يعلن تمديد اتفاق الحبوب عبر البحر الأسود

admin

الخطاب القرآني للرسل والأنبياء

admin

وزيرة التضامن تعلن تقدم 22 ألف مواطن ومواطنة لطلب حج الجمعيات الأهلية

admin