الشعلة

الانتخابات الرئاسية 2024.. تعرف علي شروط الترشح لرئاسة الجمهورية

تعتبرالانتخابات الرئاسية المقبلة في مصر حدثًا هامًا ومنتظرا من قبل عامة الشعب المصري والمجتمع الدولي، حيث سيشكل فرصة للمصريين لاختيار الزعيم الذي يمثلهم ويعمل على تحقيق تطلعاتهم واحتياجاتهم.

ويعتبر حق الترشح لرئاسة الجمهورية وحق الانتخاب بمثابة حقوق مكفولة بموجب الدستور، ويحق لكل من توافرت فيه الشروط التقدم للترشح، والفيصل هو الصندوق الانتخابي، والضمانة الحقيقية لذلك هي المشاركة الشعبية الواسعة في ظل إشراف قضائي كامل على العملية الانتخابية.

موعد الانتخابات الرئاسية المقبلة

من المتوقع أن تجرى الانتخابات الرئاسية المصرية في عام 2024 بعد نهاية فترة الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، لكن الحكومة المصرية لم تحدد تحديدًا بعد الموعد الدقيق للانتخابات.

أسماء المرشحين للانتخابات المصرية لعام 2024

أحمد الطنطاوي النائب السابق: النائب طنطاوي هو أول الأشخاص الذين أعلنوا عن نيتهم على الترشح في الانتخابات الخاصة بمجلس النواب.

عبد السند يمامة: رئيس حزب الوفد، الذي أعلن عن نيته من أجل أن يترشح للانتخابات الخاصة برئاسة الجمهورية في الفترة المقبلة، وقد كانت نسبة الدكتور عبد السلام تتجاوز 90% من اختيارات الخاصة بالهيئة العليا وذلك على حزب الوفد.

حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري: وقد قام بالإعلان عن أنه قد قبله بتكليف في الهيئة العليا الخاصة بالحزب، وذلك من أجل الترشح لمنصب رئيس الجمهورية من خلال الانتخابات الرئاسية القادمة لعام 2024 ميلادي.

أحمد الفضالي: قام تيار الاستقلال بالاجتماع والإعلان من خلال اجتماع الختامي وذلك في منطقة غرب الدلتا، وهي تضم ثلاث محافظات وهذه المحافظات في الإسكندرية ومطروح والبحيرة، وقد كان قرار التيار هو ترشيح المستشار أحمد فضولي للانتخابات الرئاسية التي سوف تقام في الفترة المقبل لعام 2024.

ويشترط فيمن يترشح رئيسًا للجمهورية أن يتوفر فيه الشروط الآتية:

1-أن يكون مصريًا من أبوين مصريين.

2- ألا يكون قد حمل أو أى من والديه أو زوجه جنسية دولة أخرى.

3-أن يكون حاصلاً على مؤهل عالٍ.

4-أن يكون متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية.

5- ألا يكون قد حُكم عليه في جناية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ولو كان قد رد إليه اعتباره.

6-أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفي منها قانونًا.

7-ألا تقل سنه يوم فتح باب الترشح عن أربعين سنة ميلادية.

8- ألا يكون مصابًا بمرضٍ بدنى أو ذهنى يؤثر على أدائه لمهام رئيس الجمهورية.

الانتخابات الرئاسية 2024

وطبقًا للدستور، يتم انتخاب رئيس الجمهورية عن طريق الاقتراع العام السري المباشر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة، كما تكون مهمة تنظيم إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية مسؤولية القانون.

كما يشترط أن يؤدي رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية: “أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصاً على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه”. ويكون أداء اليمين أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا في حالة عدم وجود مجلس النواب.

مقالات ذات صلة

كلية تربية رياضية 2023.. كل ما تريد معرفته عن خطوات التسجيل باختبارات القدرات والمصاريف “بالتفاصيل”

admin

واشنطن تجري مفاوضات مع «تيك توك» بشأن مخاوف الأمن القومي

admin

المتحدث العسكري: استشهاد وإصابة 10 من أفراد القوات المسلحة بسيناء

admin