صحتك

الاتحاد الأوروبي يحث بلاده على الاستعداد للموسم المقبل لإنفلونزا الطيور

حثت هيئة سلامة الأغذية الأوروبية، على الاستعداد لموسم جديد لإنفلونزا الطيور، نتيجة تفشي الفيروس بين الطيور في العديد من الدول، بحسب يورونيوز.

الاستعداد لموسم إنفلونزا الطيور

ومع إعلان ألمانيا عن أول اكتشاف لسلالة H7N5 من فيروس إنفلونزا الطيور شديد الضراوة HPAI، حثت وكالات الصحة الحيوانية في مختلف أنحاء أوروبا على زيادة جهود مراقبة المرض قبل بداية موسم الفيروس المقبل.

انتشار إنفلونزا الطيور

وأفاد أحدث تقييم لحالة إنفلونزا الطيور شديدة الأمراض في أوروبا من هيئة سلامة الأغذية الأوروبية  EFSA متفائل بشكل عام، ويسلط الضوء على أن عدد الحالات في الطيور البرية والدواجن في المنطقة حتى الآن في عامي 2023-2024 كان الأدنى منذ عامي 2019-2020.

فيما ذكرت هيئة سلامة الأغذية الأوروبية أن المخاطر الصحية على عامة الناس لا تزال منخفضة، وبالنسبة لأولئك المعرضين لبيئات ملوثة أو طيور مصابة، يتم تقييم المخاطر على أنها منخفضة إلى متوسطة.

ومع ذلك، هناك حالة من عدم اليقين بشأن سبب انخفاض حالات تفشي المرض خلال الفترة من مارس إلى يونيو من الدراسة التي أجرتها الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية بالتعاون مع المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها ECDC، ومختبر الاتحاد الأوروبي المرجعي EURL.

ورغم أن أعداد الحالات الأخيرة منخفضة، إلا أن هناك أدلة تشير إلى أن فيروس إنفلونزا الطيور شديد الإمراض لا يزال ينتشر بين مجموعات الطيور البرية الأوروبية.

وفي الفترة ما بين منتصف مارس ومنتصف يونيو 2024، يشير التقرير إلى أن عدد حالات اكتشاف فيروسات إنفلونزا الطيور شديدة الإمراض من النوع A(H5) في أوروبا بلغ 42 حالة.

ويشمل هذا الإجمالي 15 حالة في الطيور الداجنة، و27 حالة في أنواع الطيور البرية في 13 دولة.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button