توب ستوريشئون عربية ودولية

الإمارات والسعودية الأولى والثانية عربياً وإقليميا في مؤشر متخصصي الأمن السيبراني

تصدرت دولة الإمارات المرتبة الثانية إقليمياً والخامسة عالمياً في مؤشر حديث خاص بالأمن السيبراني، ما يعكس مستويات الوعي المتقدمة بأهمية الأمن السيبراني بالبلاد .

وحققت الإمارات مراكز متقدمة  في النطاقات الخمسة الرئيسية التي على أساسها يتم تقييم وتصنيف الدول في مؤشر الأمن السيبراني. وتشمل النطاقات الخمسة الرئيسية الأتي: “تأهيل الكوادر وبناء القدرات والتقنيات الحديثة والحوكمة، والسياسات الرئيسية وسياسات الدولة والقيادات الرئيسة التي تُوحد مفهوم الأمن السيبراني، إضافة إلى عقد الشراكات والتعاون مع دول العالم في الصد والرصد والتنبيه حول الهجمات السيبرانية”.

إلى ذلك، تصدرت دولة الإمارات المرتبة الأولى عربياً وإقليمياً في عدد الكفاءات المهنية العاملة بقطاع الأمن السيبراني والإلكتروني بواقع 144 ألف كادر محترف بنهاية 2023.

ووفقاً لورقة بحثية أعدها مركز “إنترريجونال للتحليلات الاستراتيجية” في أبوظبي، أن عوائد سوق خدمات الأمن المعلوماتي العالمي تجاوزت الـ188 مليار دولار عام 2023، ما يشير إلى أهمية أمن البيانات ودرجة التهديدات التي تستلزم اليقظة التامة لعدم حدوث أعطال تقنية كما حدث في الأزمة التقنية العالمية الأخيرة.

وعلى الصعيد ذاته، ذكر  تقرير صادر عن شركة فروست آند سوليفان (Frost & Sullivan)، أن دولة الإمارات تصدت لنحو 50 ألف هجمة إلكترونية يومية عام 2023 وقد أحبطت الدولة خلال الأرباع الثلاثة الأولى من العام نفسه ما يزيد على 72 مليون محاولة هجوم إلكتروني.

وقال مركز “إنترريجونال” في التقرير: إن السعودية جاءت في المرتبة الثانية عربياً وإقليمياً بعد دولة الإمارات في عدد كوادر الأمن السيبراني المحترفة بواقع 54 ألف متخصص، في الوقت الذي تهيمن فيه الولايات المتحدة الامريكية عالمياً في عدد العاملين بقطاع الأمن السيبراني بما يزيد عن مليون متخصص.

وذكر التقرير أن الشرق الأوسط وأفريقيا استأثر بـ 401.583 ألف متخصص في مجال الأمن السيراني بحصة 11.7 % من العاملين بالقطاع على مستوى العالم واستأثرت أمريكا الشمالية بـ1.495.825 مليون متخصص و أمريكا الجنوبية 1.285.505 متخصص وأوروبا 1.309.588 مليون متخصص وآسيا 960.231 متخصص وأفريقيا 203.376 متخصص.

وفقاً لأحدث البيانات الواردة على موقع البيانات (Statista)، فإن عوائد سوق الأمن السيبراني من المتوقع أن تشهد ارتفاعاً بمقدار الضعف بحلول نهاية العقد الحالي عالمياً إلى نحو 538.30 مليار دولار بحلول عام 2030.

وتعد الولايات المتحدة والصين وألمانيا والمملكة المتحدة واليابان أكبر أسواق صناعة الأمن السيبراني؛ حيث وصلت عوائد السوق عام 2023، في الولايات المتحدة 71.79 مليار دولار عام 2023 والصين 13.71 مليار دولار والمملكة المتحدة 9.4 مليار دولار واليابان 9.3 مليار دولار.

يشار إلى أن مجلس الأمن السيبراني الإماراتي الذي يعمل وفق رؤية “نحن الإمارات 2031” والتي تشكل خارطة وطنية مُلهمة لمختلف القطاعات، يستهدف أن تصبح الإمارات ضمن أفضل 3 دول عالمياً في مؤشر جاهزية الأمن السيبراني، وبما يعزز مكانة الدولة ضمن أفضل 10 دول عالميا في مؤشر التنمية البشرية وتعزيز مكانة المدن الإماراتية بين أفضل 10 مدن في جودة الحياة.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button