شئون عربية ودولية

الإمارات في «بريكس».. دعوة لوقف الحرب وتحقيق السلام في لبنان وغزة

تأكيدات إماراتية على ضرورة وقف إطلاق نار فوري في غزة، ودعم الجهود الدولية الهادفة لخفض التصعيد ووقف إطلاق النار والتعديات الإسرائيلية في لبنان.

جاء ذلك خلال كلمة الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الإماراتي، خلال اجتماع «بريكس بلس».

وقال الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان “نجتمع اليوم في بريكس لبحث سبل التعاون الدولي وتعزيزه”، مؤكدا أن “التعددية ليست خيارا بل ضرورة في عالمنا اليوم”.

وتابع “مجموعة بريكس لا تقتصر على التعاون الاقتصادي فحسب بل شراكة متعددة الأبعاد، ويجب أن نتعاون لبناء عالم أفضل”.

ومضى قائلا “دولة الإمارات طالما وضعت التعاون الدولي في صلب سياستها”، لافتا إلى أن “عالمنا اليوم يواجه تغيرات غير مسبوقة تمس كل الدول بغض النظر عن حجم اقتصادها أو موقعها الجغرافي”.

وبشأن التوترات في الشرق الأوسط، قال الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان “ندعو لوقف إطلاق نار فوري في غزة والسماح غير المشروط لدخول المساعدات الإنسانية والبدء في مسار سياسي ينتهي بحل الدولتين”.

وأضاف “نؤكد أهمية دعم الجهود الدولية الهادفة لخفض التصعيد ووقف إطلاق النار والتعديات الإسرائيلية في لبنان”، كما أدان “انتهاكات القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن في لبنان”.

الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان أكد أن “تحقيق السلام والاستقرار الدولي هو القادر على تشكيل جبهة عالمية لمواجهة التحديات المشتركة”.

وانطلقت الأربعاء فعاليات قمة قادة دول مجموعة “بريكس” السادسة عشرة في مدينة قازان التي تستضيفها روسيا، بمشاركة قادة وزعماء الدول الأعضاء.

وتستمر فعاليات القمة في مركز المعارض الدولي “قازان إكسبو” خلال الفترة من 22 إلى 24 من شهر أكتوبر/تشرين الأول 2024.

وتعقد القمة في دورتها هذا العام تحت شعار” التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين” بمشاركة قادة عدد من دول المجموعة ورؤساء حكوماتها بجانب ممثلي الدول المدعوة.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button