الشعلة

الإفتاء توضح حكم الجلوس على المقابر

كشفت دار الإفتاء المصرية عن حكم الجلوس على المقابر، ذاكرة عدة أحاديث نبوية، وأقوال الفقهاء في هذا الصدد.

وقالت الإفتاء، على موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت: “نهى الشرع الشريف عن المشي على القبر، أو الجلوس عليه، أو الاتِّكاء؛ احترامًا لحُرمة صاحب القبر، وصونًا لكرامته؛ لأن حرمة الميت كحرمة الحي”.

وأضافت: “عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلَّم: “لَأَنْ يَجْلِسَ أَحَدُكُمْ عَلَى جَمْرَةٍ فَتُحْرِقَ ثِيَابَهُ، فَتَخْلُصَ إِلَى جِلْدِهِ، خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَجْلِسَ عَلَى قَبْرٍ” أخرجه الإمام مسلم في “الصحيح”.

وعن عقبة بن عامر الجُهني رضي الله عنه قال: “لَأَنْ أَمْشِيَ عَلَى جَمْرَةٍ أَوْ سَيْفٍ، أَوْ أَخْصِفَ نَعْلِي بِرِجْلِي، أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَمْشِيَ عَلَى قَبْرِ مُسْلِمٍ، وَمَا أُبَالِي أَوَسَطَ الْقُبُورِ قَضَيْتُ حَاجَتِي، أَوْ وَسطَ السُّوقِ” أخرجه ابن ماجه في “السنن”.

واستطردت: “عن عمارة بن حزم رضي الله عنه، قال: رآني رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم جالسًا على قبرٍ، وفي رواية: مُتَّكِئٌ عَلَى قَبْرٍ، فقال: “انْزِلْ مِنَ الْقَبْرِ؛ لَا تُؤْذِ صَاحِبَ الْقَبْرِ وَلَا يُؤْذِيكَ” أخرجه الإمام أحمد في “المُسند”، والحاكم في المستدرك.. وعن أبي أُمامة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: “لَيَمْشِي الرَّجُلُ عَلَى الرَّضْفِ حَافِيًا، خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَمْشِيَ عَلَى قَبْرِ أَخِيهِ” أخرجه الروياني في “المسند”.

وأضافت دار الإفتاء: “قد اختلف العلماء في معنى النهي الوارد في هذه الأحاديث؛ فذهب جماعة من السلف؛ كإبراهيم النخعي، ومكحول الهذلي، والحسن البصري، ومحمد بن سيرين، وتبعهم جمهور الفقهاء؛ الحنفية والشافعية والحنابلة؛ إلى أنَّ النهي الوارد يفيد الكراهة، وهو على عمومه في معنى المشي والجلوس، فكرهوا المشي على القبور والجلوس عليها.

انظر الفتوى كاملة من هنا

بينما حمل بعض الفقهاء كالمالكية وبعض متأخري الحنفية النهي على الجلوس لقضاء الحاجة، ورأوا أنَّه حينئذ يفيد التحريم، وأجازوا المرور والجلوس فيما عدا ذلك؛ مستدلين على الجواز بما ورد من جلوس بعض الصحابة؛ كسيدنا علي بن أبي طالب، وعبد الله بن عمر، وزيد بن ثابت رضي الله عنهم وأرضاهم”.

مقالات ذات صلة

بداية شهر رمضان 2023 في مصر والسعودية.. وتعرف علي موعد رؤية الهلال

admin

تعديلات دستورية في كازاخستان.. الرئيس ينتخب لفترة رئاسية واحدة مدتها 7 سنوات غير قابلة للتجديد

admin

لو عمرك بين 21 و65 سنة..أعرف ازاي تمتلك سيارة مستعملة حديثة بفترة سداد 60 شهر

admin