الشعلة

الإفتاء توضح حقيقة أن تحت كل شعرة من الجنب شيطان؟

ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول “ينتشر بين الناس حديث عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يفيد أن تحت كل شعرة من الجنب شيطانًا. فما مدى صحة ذلك؟

وأجابت دار الإفتاء، على السؤال، بأن الجنابة لغة: البُعد؛ ضد القُرب، وجنَّب الشيء، وتَجانبه، واجتنبه أي: بعد عنه، يُقال: أجنب الرجل؛ أي: أصابته الجنابة، وإنما قيل له: جُنُب؛ لأنه نُهي أن يقرب مواضع الصلاة ما لم يتطهر، فتجنَّبها وأجنَب عنها، أي: تَنحَّى عنها، وشرعًا: أمر معنوي يقوم بالبدن يمنع صحة الصلاة حيث لا مُرَخِّص.

وتابعت: ولم يرد عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنَّ كل شعرة من الجنب تحتها شيطان، وإنما الوارد عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن تحت كل شعرة جنابة؛ روى أبو داود في “سننه” عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ تَحْتَ كُلِّ شَعْرَةٍ جَنَابَةً، فَاغْسِلُوا الشَّعْرَ وَأَنْقُوا الْبَشَرَ».

كما تابعت: فإذا ما حصلت الجنابة فينبغي المسارعة إلى الطهارة منها ما استطاع الجنب إلى ذلك سبيلًا؛ فقد استحب بعض الفقهاء عدم تأخيره؛ لما يخشى من أثر تأخيره على النفس بكثرة الوساوس ونحوها؛ قال العلامة ابن ميارة المالكي في “الدُّر الثمين والمورد المعين شرح المرشد المعين على الضروري من علوم الدين” (166، ط. دار الحديث-القاهرة): [وتأخير غسل الجنابة يثير الوسواس، ويمكن الخوف من النفس، ويُقلّل البركة من الحركات، ويقال: إن الأكل على الجنابة يورث الفقر] اهـ.

مقالات ذات صلة

أفضل الأعمال الصالحة التي يمكن القيام بها في هذه الأيام

admin

“رمسيس الثاني نجا منهم”.. تفاصيل أغرب محاولة سرقة في مصر

admin

سمية الخشاب تتعرض للهجوم بسبب بـ«100 راجل» قبل عرضه في رمضان 2024

admin