الشعلة

الأفتاء تعلن مقدار كفارة الصيام للمريض والحامل 2023.. بالتفاصيل

يتسأل الملايين من المواطنين في مصر والوطن العربي عن مقدار كفارة الصيام للمريض والحامل، ومن خلال السطور التالية سنتعرف عن رأي دار الإفتاء المصرية في مقدار كفارة الصيام للمريض والحامل كما وضحها علماء الإسلام خلال شهر رمضان الكريم.

مقدار كفارة الصيام للمريض والحامل

أوضحت لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث الإسلامية، أن معنى كلمة فدية الصيام هي عوض يقدّمه مَن عجز عن الصيام، كفارة لما أفطره واتفق العلماء على جواز الإفطار في رمضان للعاجز عن الصيام، لمرضٍ أو هرمٍ لا يُرجى الشفاء منه، إلّا أنّهم تعدّدت آراءهم في وجوب الفِدية عليه.

أجابت اللجنة على سؤال عن مقدار كفارة الصيام للمريض والحامل، قائلاً:  أن الله سبحانه وتعالى أسقط الصيام عن المريض والمسافر والشيخ الهرم صاحب السن المتقدم في العمر كما أعفى الشرع الحكيم المرأة الحامل والمُرضع، إن تضررتا أو تضرر الجنين والطفل بسبب صوم الأم.

وأضافت لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث الإسلامية، أن أما مقدار فدية المفطر في رمضان العاجز عن الصوم عجزًا دائما عن اليوم الواحد مقدار ما تتكلفه وجبتا الإفطار والسحور.

كما استشهد دار الإفتاء المصرية عن مقدار كفارة الصيام بقول الله تعالى: فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ [البقرة: 184].

وعبر صفحة التواصل الاجتماعي، أجابت دار الإفتاء المصرية عن مَن يجب عليه الفدية، والذي تضمن التالي المريض والكبير في السن، وحددت دار الإفتاء أن قيمة الإطعام هذا العام حوالي عشرة جنيهات.

قيمة زكاة الفطر 2023
قيمة زكاة الفطر 2023

زكاة الفطر 2023

حددت دار الإفتاء مقدار زكاة الفطر 2023 لهذا العام، بقيمة 30 جنيها كحد أدنى عن الفرد، ومقدار زكاة الفطر يعادل قيمة زكاة الفطر تعادل (2.5) كيلوجرام من القمح عن كل فرد؛ نظرًا لأنه غالب قوت أهل مصر.

مقالات ذات صلة

ثريا محمد: الفوز بالسوبر يعكس شخصية الأهلي‏

admin

بالرقم القومي.. تعرف هلي كيفية الاستعلام عن تكافل وكرامة ” وموعد بدء الصرف لشهر فبراير”

admin

الرئيس السيسي يوجه رسالة طمأنة للمصريين: بطمنكم على حالنا إحنا بخير.. متخافوش ومتقلقوش

admin