الشعلة

الأردن: 80% من المخدرات التي يتم ضبطها تكون معدة للتصدير إلى الخارج

قال وزير الداخلية الأردني مازن الفراية، الأحد، إن 80% من المخدرات التي يتم ضبطها في الأردن تكون معدة للتصدير إلى الخارج، مشيراً إلى أن معظم هذه المخدرات “كانت ذاهبة باتجاه الخليج العربي”.

وكشف الوزير الأردني في حديث للتلفزيون الأردني، مساء الأحد، عن ارتفاع في قضايا المخدرات خلال العام الحالي بنسبة 22%، حيث زادت قضايا ترويجها والاتجار بها بنسبة 34%، والتعاطي بنسبة 16%. كما أعلن عن ضبط 24 ألف شخص في قضايا تتعلق بالمخدرات خلال العام الحالي، وإيداعهم إلى القضاء.

وأوضح الفراية أنه خلال عامي 2022 و2023، تم ضبط 10 شاحنات محملة بالمخدرات تحمل أرقاماً لدول خليجية، إضافة إلى مركبات تحمل أرقاما سورية وأردنية، كانت قادمة من الخارج وذاهبة باتجاه دول الخليج.

وأضاف أن الأردن يفترض أن كل شاحنة قادمة من سوريا تدخل عبر معبر جابر “تحمل مخدرات إلى أن يثبت عكس ذلك”، مؤكدا إجراء التفتيش الدقيق والمكثف في المعبر دون استثناء أي مركبة.

وشدد الوزير الفراية على أن أحد الأسباب الرئيسة لازدياد المخدرات في الأردن هو الأوضاع في سوريا، مشيرا إلى 378 كيلومترا من الحدود مع سوريا منضبطة من جهة الأردن فقط.

وذكر أن الأردن يتحدث باستمرار مع الجانب السوري بخصوص التعاون والتنسيق في مجال مكافحة المخدرات، مؤكدا أنهم يستجيبون بالقدر الممكن لهم “لكن قدرتهم على السيطرة على حدودهم في حدودها الدنيا”.

وأوضح أن موقف الحكومة الأردنية والأجهزة الأمنية من مكافحة المخدرات واضح بأن “حماية حدودنا أراضينا ومواطنينا أولوية، ونحتفظ بحق فعل ذلك بالشكل الذي نراه مناسبا بما يتناسب مع قواعد الاشتباك والقوانين الدولية”.

وأشار الوزير الأردني إلى استخدام وسائل متطورة في تهريب المخدرات، منها الطائرات المسيرة، وتخبئتها في المركبات بأساليب مختلفة، وفي أنواع معينة من الفواكه والخضروات.

مقالات ذات صلة

الرئيس السيسي يهنئ جمهورية سورينام بذكرى يوم الاستقلال

admin

إصابة إسرائيليين اثنين بإطلاق نار جديد في القدس

admin

نزل التردد واتفرج مجانًا. قنوات مفتوحة تنقل مباريات كأس العالم 2022

admin