الشعلة

الأردن تعلن أول إصابة بجدري القرود لمواطن عائد من أوروبا

أعلنت وزارة الصحة في الأردن، عن تسجيل أول إصابة بجدري القرود، لمواطن عائد من زيارة شملت عدة دول في أوروبا.

وذكرت الوزارة في بيان لها أن المصاب هو مواطن في الثلاثين من عمره سافر إلى عدة دول أوروبية وعاد إلى الأردن بتاريخ 20/8/2022.

 

وأوضحت الوزارة أنّ الأعراض بدأت تظهر على المواطن بتاريخ 25 /8 / 2022 بارتفاع في درجة الحرارة واحتقان في الحلق وألم في العضلات مع تضخم في الغدد الليمفاوية وعولج على أساس التهاب في الحلق.

وأضافت أنه بعد خمسة أيام ظهرت على المصاب ثور جلدية على الوجهة واليدين، حيث قام بتاريخ 7/9/2022 بمراجعة أحد الاطباء الذي شك في كون الحالة جدري القرود، فقام بأخذ عينة من البثور الجلدية وعينة دم وفُحصت بواسطة (PCR) في أحد المختبرات الخاصة حيث ظهرت نتيجة العينة هذا اليوم إيجابية (أي أنه مصاب بجدري القرود).

ولفتت الوزارة إلى أنّ المريض الآن بصحة جيدة وفي مرحلة التعافي التام ومعزول في منزله، ويتم الآن استقصاء الحالة وحصر المخالطين اللصيقين ليتم متابعتهم حسب الأصول.

وأشارت إلى اتخاذ كافة الإجراءات الصحية المعتمدة للتعامل مع حالات الإصابة بجدري القرود والتي تتضمن عزل الحالة المصابة ومتابعتها وإجراء الفحوصات المخبرية اللازمة.

وأكدت الوزارة استمرارها بمتابعة مرض جدري القرود والإعلان بكل شفافية عن أي حالات يتم رصدها، مشيرةً إلى جاهزيتها وقدرتها على التعامل مع أي تطور للمرض.

وجدير بالذكر أن المرض لا ينتقل إلاّ من خلال الاتصال اللصيق مع الاشخاص المصابين.

مقالات ذات صلة

موعد مباراة ريال مدريد القادمة أمام أوساسونا في الدوري الإسباني

admin

أخطاء قد تعرض صحتك للخطر عند تخزين اللحوم بالفريزر

admin

ارتفاع حالات الحصبة في الأردن.. ووزارة الصحة تكشف السبب

admin