الشعلة

اقتحام كبير لجيش الاحتلال الإسرائيلي لمدينة طولكرم وتحليق منخفض لطائرات الاستطلاع

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، مدينة طولكرم ومخيم نور شمس شرقها.
وأفادت مصادر أمنية فلسطينية بأن قوة عسكرية كبيرة من جيش الاحتلال، ترافقها جرافتان، اقتحمت المدينة الواقعة شمال غرب الضفة الغربية من مدخليها الغربي والجنوبي، مرورا بميدان جمال عبد الناصر وسط المدينة، وشارعي السكة ونابلس، وصولا إلى مخيم نور شمس، وسط تحليق طائرات الاستطلاع في أجواء المدينة وضواحيها ومخيماتها على ارتفاع منخفض.
وأضافت أن جنود الاحتلال حاصروا مستشفى الإسراء التخصصي في الحي الغربي، ومستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي في المنطقة الشمالية الشرقية من المدينة.

قوات الاحتلال تحاصر مخيم نور شمس
كما حاصرت قوات الاحتلال مخيم نور شمس من جميع جهاته، بعد أن أعلنت فرض حظر التجول فيه حتى “إشعار آخر” بحسب منشورات ألقتها، ونشرت قناصتها على أسطح عدد من المباني في محيط المخيم، وجبل النصر، وجبل الصالحين، وحارة المسلخ بعد اقتحامها وتفتيشها وإخضاع سكانها للاستجواب.

واشنطن تندد بدعوة وزيرين إسرائيليين الفلسطينيين بغزة للهجرة

ندّدت الولايات المتحدة الثلاثاء بتصريحات أدلى بها وزيران إسرائيليان بشأن عودة مستوطنين يهود إلى غزة بعد الحرب الحالية مع “تشجيع” السكان الفلسطينيين على الهجرة.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر في بيان إن “الولايات المتحدة ترفض التصريحات الأخيرة للوزيرين الإسرائيليين بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير التي تدعو إلى إعادة توطين الفلسطينيين خارج غزة”.

ووصف ميلر تصريحات الوزيرين الإسرائيليين بأنها “غير مسؤولة”.

تصريحات الوزيرين

• أعرب وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير عن دعمه لفكرة إعادة توطين الفلسطينيين من قطاع غزة في الخارج، معلنا أن الحرب تمثل “فرصة للتركيز على تشجيع هجرة سكان غزة”.

• بن غفير قال خلال الاجتماع الأسبوعي لحزب “عوتسما يهوديت” مطلع هذا الشهر، إن “مثل هذه السياسة (توطين سكان غزة خارج القطاع) من شأنها أن تسهل عودة سكان المجتمعات الإسرائيلية المتاخمة لحدود غزة، وكذلك المستوطنات الإسرائيلية في غزة، التي تم إخلاؤها في عام 2005، وهي “حل صحيح وعادل وأخلاقي وإنساني”، على حد قوله.

• نقل موقع “تايمز أوف إسرائيل” عن بن غفير قوله: “لا يمكننا الانسحاب من أي منطقة نتواجد فيها في قطاع غزة، ولا أستبعد الاستيطان اليهودي هناك فحسب، بل أعتقد أنه أمر مهم أيضا”.

• دفع عدد من المشرعين، بما في ذلك أعضاء في مجلس الوزراء الإسرائيلي، ما يسمونه “إعادة التوطين الطوعي” للفلسطينيين من غزة، وهي السياسة التي رفضها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والمجتمع الدولي بشدة.

• في وقت سابق من ديسمبر، كتب وزير المال بتسلئيل سموتريتش على فيسبوك مرحبا بـ”الهجرة الطوعية لعرب غزة إلى دول العالم”.

 

• من جانبها، دعت وزيرة الاستخبارات الإسرائيلية غيلا غملئيل إلى “تشجيع إعادة التوطين الطوعي للفلسطينيين من غزة خارج قطاع غزة، لأسباب إنسانية”.

• اقترح مسؤولون إسرائيليون سابقون في مقابلات تلفزيونية أن مصر بإمكانها إقامة مدن خيام واسعة في صحراء سيناء، بتمويل دولي.

مقالات ذات صلة

البرهان يؤكد تفضيل “الحل السلمي” لإنهاء صراع السودان

admin

جيش السودان يعلن استعداده لتسليم 230 أسيرا من الدعم السريع

admin

«التعليم» تعلن بدء فتح باب التسجيل الإلكتروني لاستمارة التقدم لامتحانات الثانوية العامة 2023

admin