الشعلة

اعمال لا تنسى في ذكرى ميلاد ممدوح عبد العليم

تحل، اليوم الجمعة، ذكرى ميلاد النجم ممدوح عبد العليم، حيث إنه من مواليد 10 نوفمبر عام 1956، وحصل على درجة البكالوريوس فى مجال الاقتصاد والعلوم السياسية.
ولد الفنان ممدوح عبد العليم في مركز سنتريس-أشمون، محافظة المنوفية.
في عام 1969 كون المخرج التلفزيوني ابراهيم عبد الجليل أربع فرق مؤلفة من أطفال لتقديم برامج تتضمن التمثيل والرقصوالغناء والموسيقى وكان ممدوح أحد هؤلاء الأطفال. لفتت موهبته نظر المخرجين الكبار إنعام محمد علي ونور الدمرداش وطلب منه الأخير مشاركة الفنانة كريمة مختار في مسلسل “الجنة والعذراء” عام 1970.
عام 1972 اشترك أيضاً كطفل في مسلسل “القاهرة والناس” والذي كان من بطولة نور الشريف وبوسي وصفية العمري ومن إخراج محمد فاضل.

تابع دراسته وتخرج من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة عام 1980 ولكنه ترك مجال دراسته واتجه للتمثيل. وفي نفس العام، شارك الفنانة كريمة مختار للمرة الثانية في مسلسل “الأصيلة” للمخرج نور الدمرداش.

عام 1981 شارك في مسلسل “صيام صيام” والسهرة التلفزيونية “الأم المثالية”.
في العام نفسه شارك في أول أعماله السينمائية وهو “قهوة المواردي” مع الفنان فريد شوقي ويوسف شعبان ونبيلة عبيد وفاروق الفيشاوي ومن إخراج هشام أبو النصر وحصل على جائزة أفضل وجه جديد عن دوره فيه.

عام 1982 شارك في مسلسل “أصابع الزمن” ومسلسل “ليلة القبض على فاطمة”.

عام 1983 شارك في مسلسل “الحب في الخريف” وفيلم “العذراء والشعر الأبيض” الذي حصل على جائزة أفضل ممثل دور ثاني من مهرجان الإسكندرية السينمائي عن دوره فيه.

عام 1984 شارك في مسلسل “دعمة حب”، مسلسل “أخو البنات” كما قام بأول بطولة مطلقة له في فيلم “الخادمة” مع الفنانة نادية الجندي من إخراج أشرف فهمي والذي نال جائزة أفضل ممثل عن دوره فيه من مهرجان الإسكندرية السينمائي.

تابع بعد ذلك تقديم الأعمال المتنوعة وهي: مسرحية “بداية ونهاية”، فيلم “ملائكة الشوارع”، فيلم “البريء”، فيلم “وداعاً يا ولدي”، فيلم “الحرافيش”، فيلم “تحت التهديد”، فيلم “مشوار عمر”، فيلم “وعد ومكتوب”، مسلسل “الحب وأشياء أخرى”، فيلم “البدرون”، فيلم “أنا”.

عام 1988 شارك في جميع أجزاء السلسلة الناجحة “ليالي الحلمية” اعتباراً من الجزء الثاني، بدور “علي سليم البدري”، والذي يعتبر أحد أهم محطات حياته الفنية.

وحتى نهاية الثمانينات شارك في فيلم “حقد إمرأة”، فيلم “الملائكة لا تسكن الأرض”، فيلم “صائد الأحلام”، فيلم “بطل من ورق”، فيلم “المتمرد”، فيلم “شباب في الجحيم “، فيلم “باب شرق” وفيلم “كتيبة الإعدام”.

في فترة التسعينات قدم الكثير من الأعمال وهي: فيلم “سوبر ماركت”، فيلم “سمع هس”، فيلم “المشاغبات والكابتن”، مسلسل “في قلب الليل”، فيلم “الحب المر”، فيلم “الحب في طابا”، فيلم “الشجعان”، التمثيلية التلفزيونية “الاختيار”، مسرحية “لا بلاش كدة”، مسلسل “شارع المواردي”، فيلم “ليلة القتل”، فيلم “الرايا حمرا”، مسلسل “حكايات مجنونة”، مسلسل “خالتي صفية والدير”، فيلم “رومانتيكا” والذي حصل على جائزة أفضل ممثل عن دوره فيه من مهرجان الإسكندرية السينمائي، مسلسل “الشراقي”، مسلسل “رجال تحت الشمس”، مسلسل “جمهورية زفتي” ومسلسل “الضوء الشارد” الذي يعتبر دوره فيه، شخصية “رفيع بيه العزايزي” من أهم أدواره في الدراما التلفزيونية.

خلال سنوات الألفين شارك في العديد من الأعمال وهي: فيلم “فل الفل”، مسلسل “حارة المعز”، مسلسل “الكومي”، مسلسل “أبيض في أبيض”، مسلسل “الطارق”، مسلسل “الحب موتاً”، مسلسل “الفريسة والصياد”، مسلسل “شط اسكندرية”، مسلسل “المصراوية” الجزء الثاني ومسلسل “المهرة والخيال”.

مقالات ذات صلة

بعد استعادة حسابه.. ترامب: فيسبوك خسر مليارات بسبب منع “الرئيس المفضل”

admin

تعرف علي تفاصيل ومزايا الشهادة الجديدة من البنك الأهلي المتحد.. عائد يصل إلي 18%

admin

رسميًّا.. ريال مدريد يعلن ضم خوسيلو مهاجم اسبانيول

admin