الشعلة

اعرف معلومة.. لماذا تعتبر عيون موسى أهم المناطق السياحية والعلاجية في مصر؟

سميت منطقة عيون موسى، بهذا الأسم لأن الله سبحانه وتعالى قد أخرج فيها 12 عينًا من الماء العذب بضربة عصا من سيدنا موسى، حتى تكون عونا للشعب النبي الكريم من بني إسرائيل بعد أن صاروا في الصحراء مسافة طويلة حيث قال تعالى: {وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ كُلُواْ وَاشْرَبُواْ مِن رِّزْقِ اللَّهِ وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ} ويبلغ متوسط العمق لهذه العيون ما يعادل 40 قدم.

لماذا تعتبر عيون موسى أهم المناطق السياحية؟

 

 

تعتبر “عيون موسى” أحد أهم المناطق السياحية التي يحرص السائحين على زيارتها خلال رحلتهم البرية لمحافظة جنوب سيناء، لما تتمتع به المنطقة من مكانة دينية لكونها المكان الذي حدث به أهم المعجزات على الأرض، خلال مرور سيدنا “موسى” عليه السلام به خلال رحلة هروبه من بني إسرائيل، وانفجرت له 12 عينًا من المياه العذبة، إضافة إلى المنظر الطبيعي الخلاب للمنطقة لكونها عبارة عن واحة من النخيل داخل صحراء سيناء، وهذه الواحة تصل على ساحل خليج السويس.

عيون موسى إحدى المعجزات الكبرى للنبي موسى عليه السلام

 

 

وتتبع  منطقة عيون موسى  للآثار المصرية الفرعونية والتي مقرها بمدينة أبوزنيمة، وجرى بها عدة بعثات للحفائر، للوقوف على كونها تضم آثار أو لا تضم، وتبين أنه يوجد بها آثار ترجع للأصول الإسلامية، والعصر البيزنطي، والعثماني، حيث تعتبر منطقة عيون موسى ذو مكانة دينية رفيعة، وذلك لأنها تشكل إحدى المعجزات الكبرى للنبي موسى عليه السلام.

 

ماهي حكمة الله في انفجار 12 عينًا من الماء ؟

 

الاثنا عشر عين ماء عذبة، هو عدد الأسباط من شعب بني إسرائيل، كي يعلم كل سبط مشربه منهم. هذه المنطقة القاحلة الجافة من سيناء، تشير إلي مستوي العطش الذي وصل إليه بني إسرائيل خلال مرورهم بها، كان كل ذلك بالطبع، بهدف إيجاد مصدر لشرب وإقامة بني إسرائيل الفارين من ظلم الطاغية فرعون وعذابه، لأنهّم آمنوا بدين موسى وفروا من ظلم حاكم مصر إلى الديار المقدسة.

 

تطوير منطقة عيون موسى

قامت الآثار طورت المنطقة كمرحلة أولى من قبل، وجرى خلال هذه المرحلة تطوير بعض آبار المياه، وتخصيص مناطق لبدو المنطقة لبيع المشغولات اليدوية السيناوية للزوار المنطقة، إضافة إلى تمهيد الممرات التي يسير فيها الزوار.

وتعد منطقة “عين موسى” من أهم المناطق التي شهدت إحدى المعجزات الإلهية، وهي انفجار عيون المياه من باطن الأرض لسيدنا موسى وقومه خلال رحلة لما هروب بني إسرائيل، خاصة أنه من الطبيعي وجود آبار المياه في الأرض، ولا يستطيع الإنسان الوصول إليها إلا بعد أيام من مشقة الحفر والتنقيب وتركيب معدات  لرفع المياه، ولكن الإعجاز هنا أن سيدنا موسى ضرب بعصاه الأرض فانفجرت المياه منها، لتنقذ قوم سيدنا موسى من الهلاك عطشًا داخل الصحراء.

ما هي الأمراض التى تعالجها مياه عيون موسى ؟

 

 

من أهم ما يميز منطقة عيون موسى، هو السمات العلاجية والخصائص الشفائية بمياهها الساخنة،حيث يقصدها العديد طلباً للشفاء، ومن أكثر الأمراض التي تداويها تلك العيون الكبريتية، هي أمراض العظام المزمنة أو الصعب شفاؤها، والتي تشمل هذه الأمراض كل من:

ــ التهاب العظام المفصلي المزمن.
ــ التهاب العظام الروماتزمي.
ــ الالتهاب الليفي العضلي.
ــ الشلل بأنواعه النقرس المزمن.
ــ الروماتويد. استرخاء العضلات المرضي. الالتهاب العصبي.
ــ الأمراض العصبية الوظيفية الأخرى.
هذا بالإضافة إلى أمراض الجهاز التنفسي، مثل الربو الشعبي والجيوب الأنفية والنزلات الشعبية. ينصح الأطباء كذلك من يعانون من الأمراض الجلدية المستعصية، بالنزول في المياه النبعية الكبريتية والاستشفاء الخالص بالطمي الكبريتي المترسب حول هذه الينابيع الحارة الموجودة في منطقة عيون موسى.

مقالات ذات صلة

خبر سار.. السعودية تطلق خدمة «التأشيرة الشخصية» لدعوة أي مواطن بالخارج لزيارة المملكة

admin

بيليه علي فراش الموت بسبب السرطان.. الجسد يرفض الكيماوي

admin

لأول مرة.. وزير الرياضة يفوز بمنصب رئيس الاتحاد الإفريقي للرياضة الجامعية

admin