الشعلة

اعرف الفرق بين جدري القرود والجدري المائي

وصل عدد الحالات المصابة بفيروس جدري القرود إلى أكثر من 1600 حالة في أكثر من 75 دولة حول العالم، وهو الأمر الذي تسبب في حالة كبيرة من الذعر، خاصة بعد إعلان منظمة الصحة حالة الطوارئ بسببه وبسبب مخاطره الكبيرة، حيث أكدت أن هذا المرض يمثل حالة طوارئ صحية عالمية.

وتتشابه أعراض جدري القرود مع الجدري المائي، والتي تشمل الطفح الجلدي والحمى، لذلك يجب التأكد عند ظهور أي من هذه الأعراض، فقد تكون مصاب بالجدري العادي وليس جدري القرود الأكثر خطرًا على مستوى العالم.

وخلال السطور التالية يوضح “أهل مصر”، الفرق بين جدري القرود والجدري المائي، بعد سعره انتشار جدري القرود بشكل كبير حول العالم.

الفرق بين جدري القرود والجدري المائي

الغدد الليمفاوية

أحد الاختلافات الأساسية بين جدري القرود والجدري المائي هو تضخم الغدد الليمفاوية، ووفقا للمراكز السيطرة على الأمراض، فإن جدري القرود يسبب تورما في الغدد الليمفاوية، من ناحية أخرى هذا لا يحدث في الجدري المائي.

ظهور طفح جلدي

على الرغم من أن كلا المرضين يسببان أعراضا تشبه الطفح الجلدي، مثل البثور الصغيرة، ومع ذلك هناك اختلاف في نوع الطفح الجلدي، ومواقع ظهور الطفح الجلدي على الجسم.

جدري القرود

ناقل الحركة

ينتقل فيروس القرود إذا كان الشخص على اتصال مباشر بالفيروس من حيوان مريض أو إنسان أو مواد مصابة بالفيروس، ويمكن للفيروس أن يدخل جسمك خلال تشقق الجلد أو الجهاز التنفسي أو الأغشية المخاطية، أما مع الجدري المائي يمكن للفيروس أن ينتشر بسهولة من إنسان إلى إنسان، ويمكن أن ينتقل إلى الأشخاص الذين لك يصابوا بالمرض من قبل أو لم يتم تطعيمهم.

الوقاية

هناك العديد من الخطوات التي يمكن اتخاذها لمنع الإصابة بعدوى جدري القرود، مثل تجنب الاتصال المباشر مع الحيوانات التي يمكن أن تنقل الفيروس، وتجنب الاتصال بأي مواد مصابة، بما في ذلك الفراش الذي كان يجلس عليه حيوان مصاب، أما أفضل تدبير فعالة للوقاية من الجدري المائي هو الحصول على لقاح الجدري المائي.

مقالات ذات صلة

حيلة ذكية لحفظ الطماطم فترة طويلة دون أن تتلف

admin

حكم التسليم مرة واحدة في الصلاة.. دار الإفتاء تجيب

admin

كورنا تفترس الصين من جديد بـ 800 مليون حالة

admin