الشعلة

اضطرابات الجهاز الهضمى و”اكتئاب التقدم في السن”.. تعرف كيف تفاديهما

كشفت دراسة نشرت في مجلة أمراض الجهاز الهضمي، و الكبد السريرية وفقًا لموقع “healthsite”، عن أن كبار السن الذين يعانون من مرض في الجهاز الهضمي من نوع ما هم أكثر عرضة للشعور بالوحدة والاكتئاب.

وفحصت الدراسة التي أجراها فريق من أطباء الجهاز الهضمي، و الكبد معدلات الشعور بالوحدة والاكتئاب و العزلة الاجتماعية لدى كبار السن من الأمريكيين الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي أو لا يعانون منها، نتج عن الفحص أن 60.4% من المشاركين الذين يعانون من مرض في الجهاز الهضمي أنهم يشعرون بالوحدة، بينما أفاد 55.6% من المشاركين الذين لا يعانون من مرض في الجهاز الهضمي أنهم يشعرون بالوحدة، كما تم الإبلاغ عن الاكتئاب الشديد لدى 12.7% من كبار السن المصابين بأمراض الجهاز الهضمي، مقارنة بـ 7.5% لدى المشاركين الذين لا يعانون من أمراض الجهاز الهضمي.

يشار إلى أنه يمكن أن تؤدي الوحدة أيضًا إلى تعريض كبار السن لخطر الإصابة بالخرف وغيره من الحالات الطبية الخطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسمنة وحتى الموت.

تنشأ مشاكل الجهاز الهضمي الشائعة مع تقدم العمر الإمساك، ومرض الجزر المعدي المريئي (GERD)، ومتلازمة القولون العصبي (IBS)، والتهاب الرتج، ومرض كرون، والتهاب القولون التقرحي.

إليك بعض النصائح للحفاظ على صحتك، مارس التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة على الأقل 5 أيام في الأسبوع، تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والفاصوليا، شرب الكثير من السوائل، الحفاظ على وزن صحي، احصل على فحوصات صحية منتظمة.

 

مقالات ذات صلة

وزير الدفاع يشهد إجراءات تفتيش الحرب لإحدى تشكيلات الجيش الثاني الميداني

admin

بالتعاون مع مجلس الأعمال اليمني.. افتتاح معرض الجيزة الثاني للحرف التراثية والمنتجات اليدوية

admin

النيجر تغلق مجالها الجوي “حتى إشعارٍ آخر”

admin