أخبارأخبار عاجلةتوب ستوري

“استعدوا” التوقيت الشتوي وموعد تغيير الساعة.. 5 معلومات تهم المواطنين

ترتفع معدلات البحث عن التوقيت الشتوي وموعد تغيير الساعة، بالتزامن مع حلول الأيام الأولى من فصل الخريف، ما يعني بدء العد التنازلي لـ تغيير الساعة إلى التوقيت الشتوي الذي يحبه الكثير من المواطنين بل ويترقبوه للشعور بزيادة عدد ساعات الليل ما يمنحهم الراحة والنوم الكافي، وفي هذا التقرير يوضح لكم القاهرة 24 موعد التوقيت الشتوي 2025، ومواعيد الصلاة في التوقيت الشتوي.

التوقيت الشتوي

يبدأ التوقيت الشتوي وفقا للقانون رقم 24 لسنة 2023 بنهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر في كل عام ميلادي، وذلك عن طريق تأخير الساعة بمقدار 60 دقيقة، فبدلا من أن تكون الساعة 12 منتصف الليل، تتحول بالتوقيت الشتوي إلى الساعة 11 مساء، ويستمل العمل بذلك التوقيت لمدة 6 أشهر متتالية.

ويوافق موعد التوقيت الشتوي لهذا العام يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر بالتاريخ الميلادي 31/10/2024، وبالهجري 28 ربيع الآخر 1446، وفي ذلك اليوم سيتم العمل بـ التوقيت الشتوي في جمهورية مصر العربية، وسيصدر مجلس الوزراء بيانا على صفحته الرسمية بإقرار التوقيت الشتوي آنذاك الوقت.

التوقيت الشتوي

التوقيت الشتوي 2025

قررت الحكومة المصرية يوم 1 مارس 2023 بداية العمل بالتوقيت الصيفي بداية من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل، حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام بعد موافقة من مجلس النواب، وبالفعل تم تطبيقه في أبريل عام 2023 بعد 7 سنوات من إلغائه، وفي التوقيت الصيفي تتغير الساعة يوم الجمعة الأخيرة من شهر أبريل وتتحول من 12 منتصف الليل إلى الساعة 1 صباحا ويكون عدد ساعات ذلك اليوم 23 ساعة فقط.

ويحين موعد التوقيت الشتوي 2025، وهو المعتمد والذي يتم تطبيقه بانتظام بالتناوب مع التوقيت الصيفي، للعام الثاني على التوالي يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر، وفي ذلك اليوم تبلغ عدد ساعات اليوم 25 ساعة، ويستهدف التوقيت الشتوي، ترشيد استهلاك مصادر الطاقة المختلفة، مثل الكهرباء والبنزين والسولار والغاز.

موعد تغيير الساعة

يبدأ موعد تغيير الساعة ليتوافق مع التوقيت الشتوي يوم الخميس الموافق 31 أكتوبر 2024، حيث يتم تأخير عقارب الساعة إلى الوراء، وعند منتصف الليل تتغير الساعة من 12:00 am إلى الساعة 11:00 pm، وتعمل الأجهزة الذكية المتصلة بالإنترنت كالهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر واللاب توب، على تغيير الساعة بشكل تلقائي، ولكن هناك بعض الأجهزة قد تحتاج للتغيير بشكل يدوي، إلى التوقيت الشتوي، حيث تقل ساعات النهار وتزداد ساعات الليل.

التوقيت الشتوي

مواعيد غلق المحلات في التوقيت الشتوي

ووفقا لبيان وزارة التنمية المحلية الصادر العام الماضي 2023 مع بدء العمل رسميا بالتوقيت الشتوي فقد جاءت مواعيد غلق وفتح المحلات كالتالي:

  • مواعيد فتح المحال والمولات التجارية باستثناء المطاعم والكافيهات، يوميا من الساعة السابعة صباحًا وتغلق الساعة العاشرة مساءً على أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لتغلق الساعة الحادية عشر مساءً.
  • مواعيد فتح المطاعم والكافيهات والبازارات بما في ذلك الموجودة بالمولات التجارية يوميًا من الساعة الخامسة صباحا وتغلق الساعة الثانية عشر منتصف الليل، على أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لتغلق الساعة الواحدة صباحا.
  • استمرار خدمة التيك أواي وخدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار 24 ساعة، ومواعيد فتح جميع محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتلة السكنية يوميًا من الساعة الثامنة صباحًا وتغلق الساعة السادسة مساء، عدا الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود وكذا الورش المرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن.
  • يستثنى من المواعيد محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران، مع مراعاة الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكه والخضراوات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات.
موعد التوقيت الشتوي

مواعيد الصلاة في التوقيت الشتوي

وأما مواعيد الصلاة في التوقيت الشتوي، فمن المقرر أن يتم تأخيرها لمدة ساعة واحدة فقط، بواقع 60 دقيقة بداية من صلاة فجر يوم الجمعة الموافق 1 نوفمبر 2024، فبدلا من أن يكون موعد صلاة الفجر الساعة 5 صباحا على سبيل المثال سيكون الساعة 4 صباحا، وموعد صلاة الظهر بدلا من أن يكون الساعة 1 ظهرا سيكون الساعة 12 ظهرا، وهكذا في كل صلاة.

وسنوافيكم حينها بـ مواعيد الصلاة في التوقيت الشوي بمجرد تطبيقه، ولكن التوقيت الشتوي من أفضل الأوقات للصيام سواء صيام نافلة، أو صيام الفتيات والسيدات للأيام الفائتة من شهر رمضان لعذر شرعي، وذلك قبل حلول شهر رمضان المقبل في موعد الفلكي المقرر يوم 1 مارس 2025.

وأخيرا يجب التنويه بأن التوقيت الشتوي سيعقبه بعض الاضطرابات، فهناك من يحتاج إلى بعض الوقت للتكيف مع التوقيت الجديد، نظرا لتغيير الساعة البيولوجية للجسم، كما تخطر البنوك عملائها بحدوث تعطل جزئي في الخدمات المصرفية عبر الإنترنت وماكينات السحب الآلي الـ ATM، وذلك في كل عام مع تغيير التوقيت، من الصيفي إلى الشتوي والعكس صحيح، حيث يتم تحديث أنظمة البنك وفقًا للتوقيت الجديد، وينطبق نفس الأمر على خدمات الدفع الإلكتروني الخاصة بشبكات المحمول.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button