الشعلة

استشاري تغذية يقدم نصائح للطلبة في رمضان.. لزيادة التركيز والتحصيل

جاء شهر رمضان هذا العام في الفصل الدراسي الثاني، ويحتاج الطلاب الصائمون إلى نظام غذائي يساعدهم على زيادة التركيز والتحصيل، لهذا تبحث الكثيرات من الأمهات، خاصة اللواتي لديهن أبناء في مرحلة الثانوية العامة، عن أفضل الأطعمة التي تساعد على تنشيط وتقوية الذاكرة في رمضان، إذ إن الأبناء بحاجة إلى تناول كميات كبيرة من الأطعمة المفيدة والمغذية التي تساعدهم على مقاومة الصيام وتحمل الجوع والعطش والقدرة على المذاكرة.

في هذا الصدد قال الدكتور إبراهيم عبد الحكيم، استشاري التغذية العلاجية، إن هناك عدد من النصائح التي يجب الالتزام بها مع الطلبة في شهر رمضان، من أجل تنشيط وتقوية الذاكرة وتعزيز القدرة على المذاكرة مع الصيام، والتي أبرزها الإكثار من تناول مصادر الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية.

 

أهمية تناول الأسماك

 

وأكد استشاري التغذية العلاجية على أهمية تناول الأسماك من مرة إلى ثلاث مرات في الأسبوع خلال رمضان، إذ إنها تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تساعد على زيادة التركيز والتحصيل الدراسي.

وأشار عبد الحكيم إلى فكرة يمكن تنفيذها مع الأبناء الذين لا يحبون تناول الأسماك، خاصة في رمضان، وهي عمل كفتة السمك، أو المخبوزات التي يدخل في تحضيرها السمك بمختلف أنواعه.

 

أحماض أوميجا 3 الدهنية

 

وأشار أيضًا إلى أن المكسرات، وهي من المسليات الشائعة في شهر رمضان، تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية، لهذا يجب تناول حفنة من المكسرات بشكل يومي في رمضان بين وجبتي الإفطار والسحور.

ونوه إلى أهمية تناول الأطعمة التي تساهم في رفع نسبة فيتامين د في الجسم، بما في ذلك منتجات الألبان والبيض والزبد واللحوم الحيوانية.

وأكد على أهمية تجنب الأطعمة التي تؤثر على الجهاز الهضمي بشكل سلبي، وتؤدي إلى ضعف التركيز وقلة النشاط، مثل الحلويات والمشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين.

وأشار إلى أهمية ممارسة التمارين الرياضية في رمضان، والتي تساعد في تنشيط الدورة الدموية، وهو الأمر الذي له تأثير إيجابي على الدماغ.

وطالب من الأمهات ضرورة الإكثار من تناول الطلاب للفواكه والخضروات التي تساعد في تعزيز المناعة وتمد الجسم بالطاقة.

مقالات ذات صلة

وزير التموين يصدر قرارًا وتوجيهات جديدة للسيطرة على سعر السكر

admin

لندن توافق على طلب تسليم مؤسس موقع ويكيليكس إلى أمريكا

admin

بالصور.. مناورات سورية روسية مشتركة في مدينة حماة

admin