الشعلة

ارتفاع كبير في عمليات الدفن بالمناطق التي يسيطر عليها الروس في أوكرانيا

كشف تحليل صور الأقمار الصناعية ووسائل التواصل الاجتماعي، زيادة حادة في عدد عمليات الدفن في المناطق التي تحتلها روسيا في أوكرانيا بما في ذلك في ماريوبول، حسب تقرير نشرته منظمة غير حكومية، الجمعة.

وتحدث “مركز مرونة المعلومات”، وهو منظمة غير حكومية تكافح المعلومات المضللة، عن ست مناطق كانت أو لا تزال في أيدي روسيا في أوكرانيا.

وقال بنيامين ستريك مدير التحقيقات في المركز، إن “معلومات المصادر المفتوحة يمكن أن تؤمن وصولا غير مسبوق إلى ما وراء الخطوط الأمامية وإلى المناطق التي تحتلها القوات الروسية”.

ضحايا بقصف روسي على مستشفى للأطفال والتوليد في مدينة ماريوبول جنوب أوكرانيا
ضحايا بقصف روسي على مستشفى للأطفال والتوليد في مدينة ماريوبول جنوب أوكرانيا

وفي مقبرة ستاروكريمسكي في ماريوبول بجنوب شرق أوكرانيا، قدر معدو التقدير بألف عدد القبور الجديدة التي سجلت بين 21 تشرين الأول 2021 و28 آذار/مارس 2022، أي بعد شهر على اندلاع الحرب.

وارتفع عدد المقابر الجديدة 1141 على صور الأقمار الصناعية بين 28 آذار/مارس و12 أيار/مايو، وأكثر من 1700 مقبرة أخرى بين 12 أيار/مايو و29 حزيران/يونيو، وفقًا لمعدّي التقرير.

وقال بنجامين ستريك إن “تقريرنا يكشف الضغط الشديد والمستمر على الحياة المدنية في أوكرانيا”، معتبرا “المدافن المرتجلة والعدد المتزايد من القبور لا سيما في المناطق المحتلة وحولها مثالاً صارخًا على عدد وفيات المدنيين”.

وللحصول على هذه الأرقام، قاطع الباحثون صور الأقمار الصناعية مع بيانات تحديد الموقع الجغرافي لا سيما من وسائل التواصل الاجتماعي.

وكشفت صورهم أيضا خنادق كبيرة في موقعين بالقرب من ماريوبول، في بيونيرسك ومانغوش، بالإضافة إلى قبور حفرت على عجل في جميع أنحاء المدينة.

وتفيد تقديرات أوكرانيا أن 22 ألف مدني قتلوا في ماريوبول التي كانت مسرحًا لأعنف قتال في الحرب حتى الآن.

وفي خيرسون، المدينة الجنوبية التي احتلها الروس أيضا يقدر المركز الدولي للعلاقات الدولية أنه تم حفر 824 قبرًا بين اندلاع الحرب وبداية نيسان/أبريل.

ويقدر مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، عدد المدنيين الذين قتلوا في أوكرانيا بخمسة آلاف لكنه يقر بأن العدد الحقيقي ربما يكون أعلى من ذلك بكثير.

مقالات ذات صلة

سوريا.. مقتل 14 شخصا إثر انفجار لغم خلال جمعهم الكمأة

admin

الجيش الإسرائيلي يعلن دخول سلاح المدفعية غزة للمرة الأولى منذ بدء الحرب البرية على القطاع

admin

تحذير من انتفاضة وشيكة في أغنى دول أفريقيا

admin