الشعلة

احذر.. تناول النودلز أكثر من مرة أسبوعيًا يسبب هذه الأمراض

رعب يسيطر على الامهات نتيجة افراط الشباب والاطفال في تناول النودلز او الشعرية سريعة التحضير، فما هي مكوناتها ، وما هي خطورتها، توضح لنا ذلك فيما يأتي الدكتورة شيرين زكي،  وكيل النقابة العامة للاطباء البيطريين ورئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة.

وقالت الدكتورة شيرين زكي ان هذه الشعرية تتكون من الكربوهيدرات اذ تحتوي على اكثر من 60% من الكربوهيدرات نتيجة دقيق القمح الخاص بالشعرية ، بالإضافة إلى الدهون ومصدرها في الغالب زيت النخيل الذي تحتويه تلك الشعرية ، لافتة الى ان اضرار الدهون المشبعة وخطورتها معروفة من ناحية تأثيرها على القلب والشرايين بفرط وطول مدة الاستهلاك .

وتابعت زكي ان المكونات السابقة هي المكونات الرئيسية للنودلز فهي تخلو تقريبا من  البروتينات او الفيتامينات او الأملاح المعدنية التي تمد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها لذلك ما هي الا وجبة فقيرة الفائدة لا تصلح ان تكون وجبة رئيسية بل هي وجبة للتسالي وسد الجوع فقط ، والاعتماد عليها كوجبة رئيسية الاطفال يتسبب في ظهور اعراض نقص وسوء التغذية عليهم، كما يتم اضافة مواد حافظة ومعززات للنكهة وتحسين القوام عليها مما يجعلها ليست الخيار الأمثل كوجبة غذائية متكاملة  .

واشارت وكيل النقابة العامة للأطباء البيطريين ان النودلز تحتوي على المادة المثيرة للجدل في هذه الأنواع وهي مونو صوديوم جلوتامات او احادي جلوتامات الصوديوم او الملح الصيني واختصارها MSG  ويرمز لها ب E621 وهي مادة معززة للنكهة تتواجد في توابل هذه الشعرية ومرقة الدجاج  كما انها تباع منفصلة معبأة او سائبة وتستخدمها العديد من ربات البيوت لتعزيز للنكهة والطعام اثناء الطهو، وتلك المادة المتهمة بالتسبب في السرطان وتدمير خلايا المخ وقيل انها من احد مسببات الزهايمر وبعض الامراض العصبية الاخرى.

واكدت الدكتورة شيرين زكي ان جميع الجهات الرقابية العالمية اعلنت ان كل تلك الاتهامات لم تثبت بالتجارب العلمية الموثقة ،  ولم تخرج التجارب التي اجريت على البشر بأي ادلة قاطعة تثبت اضرار تلك المادة لكن تلك المادة تتسبب في  الحساسية  حيث ينتاب بعض الأشخاص  احساس بالصداع والغثيان وعدم التركيز نتيجة تناول كميات اكثر من المسموح بها يوميا والتي لا ينبغي ان تزيد عن 3 جرام يوميا وهي النسبة الآمنة والمسموح بها والتي حددتها هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

وقدمت رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين بعض النصائح عند تناول النودلز للاطفال:

1_ السماح لأولادنا بتناول هذه الشعرية مرة واحدة إسبوعيا حتى لا نحرمهم وأيضا لا نفرط في استهلاكها.

2_ لا يجب الاعتماد عليها كوجبة مغذية للأطفال والشباب ولكن يمكن اضافة الخضار لها والبروتين الحيواني من لحوم او قطع دجاج او جمبري ومأكولات بحرية لتعزيز القيمة الغذائية فيها

3_ الاعتماد عليها يسبب السمنة للاطفال كونها لا تحتوي الا على الكربوهيدرات والدهون المشبعة .

4_  يجب ان ننبه اطفالنا على اضرار تناولها جافة دون طهو حيث ترتفع نسبة الاملاح عند تناولها بهذه الطريقة مما  يضر بالكلى ومرضى الضغط .

5_ يجب ان يحذر مرضى الضغط ، والكلى ، والاشخاص الذين لهم تاريخ عائلي في تكوين حصوات الجهاز البولي ، والحوامل من تناولها بكثافة او بصورة يومية لانها تحتوي على نسبة عالية من الاملاح التي قد تتسبب لهم في اضرار .

6_ يجب أن تحترس الامهات من أن يتناول اطفالهم هذه الشعرية في نفس الأيام التي يتم فيها تقديم مصنعات اللحوم لهم أو تقديم أكلات تم استخدام مكعبات مرقة الدجاج فيها حتى لا نتعدى النسب المسموح بها من أحادي صوديوم جلوتامات  .

7_ يجب الاهتمام بتقديم وجبات صحية متوازنة للأطفال والشباب تحتوي على الخضراوات والبروتين والألياف والفواكه  .

8_ الاعتدال في تناول اي غذاء امر مطلوب ، والافراط في تناول اي غذاء لابد من ان يتسبب في مضاعفات.. فاعتدلوا ، ولا تسرفوا.. فلا حرمان ولا افراط حفاظا على صحتنا وصحة اولادنا .

9- مكونات النودلز قد تتسبب في فرط الحركة للأطفال وتشتيت التركيز.

مقالات ذات صلة

لصحتك وصحة أولادك.. أعرف ازاي تكتشف اللانشون الفاسد بطرق بسيطة

admin

حسام موافي يوجه نصائح مهمة للحصول على جسم مثالي

admin

بين الحياة والموت.. ممرضة أيرلندية تروي مشاهد اللاجئين بعد النجاة فى المتوسط

admin