الشعلة

احتفال الذكرى 25 لإنشاء Google.. تعرف علي تفاصيل نشأة عملاق البحث على الإنترنت

يحتفل محرك البحث العالمي العملاق جوجل اليوم الأربعاء، الموافق 27 سبتمبر 2023 بـ الذكرى الـ 25 على تأسيسه، وهو “اليوبيل الفضي” للمحرك العملاق على مستوى العالم.

الذكرى 25 لإنشاء Google

في مثل هذا اليوم تأسست شركة جوجل رائدة الإنترنت في العالم، والتي حظيت على إبهار مليارات المتابعين حول الكرة الأرضية، والذين يستخدمون محرك البحث الأشهر كل يوم بل كل لحظة من اليوم.

وخلال السطور التالية سوف نغوص في أعماق هذه الشركة الرائدة، ونعرف بداية تأسيسها ومراحل تطورها خلال السنوات الماضية.

شركة “جوجل” تسمى أيضا “غوغل” أو “قوقل”، وبالإنجليزية “Google”، وهي شركة أمريكية تقع في الولايات المتحدة الأمريكية، ومتخصصة في مجال الإعلان المرتبط بخدمات البحث على الإنترنت، وإرسال رسائل بريد إلكتروني عن طريق البريد الإلكتروني الشهير “جيميل” أوgmail بالإنجليزية.

شركة جوجل
 

جوجل

جوجل” تتحمل على عاتقها مهمة كبيرة على شبكة الإنترنت جعلها ملاذ كل باحث على هذه الشبكة العملاقة، وتتمثل المهمة في تنظيم ذلك الكم الهائل من المعلومات المُتاحة على الويب، وتوفيرها لإمكانية نشر المواقع التي توفر معلومات نصية ورسومية في شكل قواعد بيانات وخرائط على شبكة الإنترنت، وبرامج الأوفيس، فضلا عن إتاحة أوركوت التي تتيح الاتصال عبر الشبكة بين الأفراد ومشاركة أفلام وعروض الفيديو.. هذا كله علاوة على الإعلان عن نسخ مجانية إعلانية من الخدمات التكنولوجية سالفة الذكر.

تاريخ نشأة جوجل

في شهر يناير من عام 1996، كانت ضربة البداية لإنشاء شركة جوجل، والتي كانت مجرد فكرة في صورة مشروع بحثي بدأه رجل الأعمال الأمريكي لاري بيج، وسرعان ما شارك فيه عالم الحاسوب الأمريكي روسي الأصل سيرجي برين، حينما كانا طالبين يقومان بتحضير رسالة الدكتوراة في جامعة ستانفورد بولاية كاليفورنيا.

وافترض لاري بيج، وسيرجي برين أن محرك البحث الذي يقوم بتحليل العلاقات بين مواقع الشبكة من شأنه أن يوفر ترتيبًا لنتائج البحث أفضل من ذلك الذي توفره أي أساليب كانت متبعة قديما، والتي تقوم بترتيب النتائج حسب عدد مرات ظهور المصطلح داخل الصفحة.

وعندما أنشأ بيج وبرين محرك البحث الوليد آنذاك، أطلقا عليه اسم “باك رب” بالإنجليزية: BackRub؛ وذلك لأن النظام الخاص به كان يفحص روابط العودة الموجودة بالموقع من أجل تقييم درجة أهمية الموقع.

شركة جوجل
 

الذكرى 25 لإنشاء Google

واستخدم محرك البحث آنذاك “باك رب” موقع الويب الخاص في جامعة ستانفورد بالولايات المتحدة مستخدمين النطاق google.stanford.edu .. وفي الـ 15 من سبتمبر عام 1997 تم تسجيل ملكية جوجل دوت كوم.

بينما في الـ 4 من سبتمبر عام 1998 تم تسجيل الشركة باسمها الحالي “جوجل”، وكان مقرها مرآب سيارات؛ وهو مكان يخصص لتخزين المركبات، بمنزل أحد أصدقاء سيرجي برين، ولارين بيدج في مدينة “مينلو بارك بولاية كاليفورنيا.

وعلى الرغم من أن تأسيس الشركة الفعلي كان في 4 سبتمبر 1998 إلا أن جوجل تغير تاريخ احتفالها بذكرى التأسيس كل عام دون سبب محدد معلن؛ حيث احتفلت بذكرى التأسيس من قبل أيام “7 ثم 8 ثم 26 ثم 27 من سبتمبر” بدءا من عام 2005م وحتى الآن.

وبلغ إجمالي المبالغ المبدئية التي تم جمعها لتأسيس جوجل آنذاك 1.1 مليون دولار أمريكي تقريبًا، حيث يشمل هذا المبلغ الإجمالي شيكًا مصرفيًا قيمته 100 ألف دولار أمريكي حرره آندي بيكتولشيم أحد مؤسسي شركة “صن ميكروسيستمز”.

شركة جوجل
 

الذكرى 25 لإنشاء Google

مرحلة جديدة في مسيرة جوجل بدأت في مارس من عام 1999، حيث نقلت الشركة التي بدأت تزدهر يوما وراء آخر مقرها إلى مدينة بالو ألتو، وهي المدينة التي شهدت بداية عديد من التقنيات الأخرى البارزة.

وفي عام 2003 بقامت جوجل بـ تأجير مجموعة من المباني من شركة سيليكون غرافيكس في مدينة ماونتن فيو الأمريكية، ومنذ ذلك الوقت تسكن الشركة العملاقة في هذا المكان، وأطلق على مقرها “جوجل بليكس”، والمستمد من المصطلح الرياضي “جوجل بلكس” وهو الرقم واحد متبوع بعدد جوجول من الأصفار وهو ما يعني الرقم 10 مضروبا في نفسه 100 مرة.

وفي عام 2006، اشترت جوجل مجموعة المباني من شركة سيليكون غرافيكس مقابل 319 مليون دولار أمريكي ولم ينحصر الأمر على التأجير لتكون هذه المباني ملكا لـ جوجل.

وبالطبع، لاقى محرك البحث العملاق “جوجل” إقبالًا هائلًا من مستخدمي شبكة الإنترنت على مستوى العالم؛ حيث أعجبهم تصميمه البسيط ونتائجه المفيدة.

شركة جوجل
 

إعلانات جوجل والكلمات المفتاحية

في عام 2000، بدأت شركة جوجل العملاقة تبيع الإعلانات، ومعها الكلمات المفتاحية للبحث على محركها، وكانت هذه الإعلانات تعتمد على النصوص لكي لا تكون الصفحات مكدسة، ويتم تحميلها بأقصى سرعة.

وبدأت جوجل بيع الكلمات المفتاحية؛ اعتمادًا على كل من عروض الأسعار وتقدير مدى فاعلية الإعلانات، حيث بدأت عروض الأسعار بسعر 0.05 دولار أمريكي لكل مرة نقر يقوم بها المستخدم على أي إعلان.

شعار جوجل

واتخذت شركة جوجل شعارًا غير رسمي وهو “لا تكن شريرًا”، وبالإنجليزية: Don’t Be Evil،‏ حيث وضعه أحد الموظفين السابقين ويُدعى بول باوكايت، والذي يعتبر أول مهندس لخدمة البريد الإلكتروني الشهير “جي ميل” في أكتوبر عام 2015.

مقالات ذات صلة

هدايا الفلانتين.. تعرف علي أفكار جديدة للرجل والمرأة بكل الأذواق المختلفة

admin

اعتناق كريستيانو رونالدو الاسلام .. أعرف الحكاية كلها

admin

بالصور.. كيت وينسلت تحصد جائزة بافتا أفضل ممثلة.. تعرف على قائمة الفائزين

admin