شئون عربية ودولية

احتجاجات ومخاوف من اتساع الصراع.. صدى ذكرى حرب غزة يتردد بأنحاء العالم

احتجاجات عدة انطلقت من تلك البلدان -دون تنسيق بينها- في الذكرى الأولى لحرب غزة، من الولايات المتحدة وإسرائيل، مرورًا ببريطانيا وفرنسا وإيطاليا إلى الفلبين وجنوب أفريقيا.

الاحتجاجات التي انطلقت من تلك البلدان باستثناء إسرائيل، عارضت الحملة الإسرائيلية في غزة وعبرت عن القلق من اتساع الصراع بالمنطقة، فيما طالبت المتظاهرون في الدولة العبرية بضرورة إعادة الرهائن في غزة، غداة مرور عام على ذكرى حرب غزة، التي اندلعت في السابع من أكتوبر 2023، فيما فشلت الدبلوماسية الدولية في التوصل لهدنة تعيد الهدوء إلى القطاع المحاصر.

وقفة احتجاجية بالشموع أمام معبد زوجوجي في طوكيو
وقفة احتجاجية بالشموع أمام معبد زوجوجي في طوكيو

فماذا نعرف عن تلك الاحتجاجات؟

شارك حوالي 40 ألف متظاهر في مسيرة في وسط لندن وتجمع آلاف آخرون في باريس وروما ومانيلا وكيب تاون ومدينة نيويورك.

وأقيمت مظاهرات أيضا بالقرب من البيت الأبيض في واشنطن، احتجاجا على دعم الولايات المتحدة لحليفتها إسرائيل في الحملتين العسكريتين في غزة ولبنان.

وقفة احتجاجية بالشموع أمام معبد زوجوجي في طوكيو

 

وضع المتظاهرون في تايمز سكوير بمدينة نيويورك «الكوفية الفلسطينية» ذات اللونين الأسود والأبيض حول أعناقهم ورددوا شعارات، مثل: «غزة ولبنان ستنتفضان والشعب معكما». ورفعوا -أيضا- لافتات تطالب بمنع تصدير الأسلحة إلى إسرائيل.

واندلعت أحدث حرب في القطاع بعدما هاجم مسلحون تقودهم حركة حماس جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر الماضي.

وأسفر الهجوم عن مقتل 1200 شخص واحتجاز 250 رهينة، وفقا لإحصاءات إسرائيلية.

وقفة احتجاجية بالشموع أمام معبد زوجوجي في طوكيو

 

وقتل الهجوم الإسرائيلي اللاحق على غزة ما يقرب من 42 ألف فلسطيني، وفقا لوزارة الصحة في القطاع، فضلا عن تشريد كل السكان تقريبا البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة.

وقالت المتظاهرة أجنيز كوري في لندن: «للأسف ورغم حسن نوايانا، لا تعبأ الحكومة الإسرائيلية بشيء وهي ماضية ومستمرة في أعمالها الوحشية في غزة، والآن في لبنان وفي اليمن وربما أيضا قد تحدث في إيران».

وأضافت: «حكومتنا، حكومتنا البريطانية، للأسف توافق على ذلك وتستمر في تزويد إسرائيل بالأسلحة».

وقفة احتجاجية بالشموع أمام معبد زوجوجي في طوكيو

 

وفي لندن، لوح مؤيدون لإسرائيل بأعلام خلال مرور محتجين مؤيدين للفلسطينيين. وقالت الشرطة إنها اعتقلت 15 شخصا على هامش الاحتجاجات، ولم تحدد إلى أي فريق من المؤيدين ينتمي المعتقلون.

وفي روما، أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع واستخدمت مدافع المياه بعد اندلاع اشتباكات، وتحدى نحو ستة آلاف محتج حظرا على تنظيم مسيرات في وسط المدينة قبيل ذكرى السابع من أكتوبر.

وفي برلين، اجتذب احتجاج نحو ألف مشارك حملوا أعلاما فلسطينية، وانتقد محتجون أيضا ما قالوا إنه عنف الشرطة ضد المؤيدين للفلسطينيين في ألمانيا.

وقفة احتجاجية بالشموع أمام معبد زوجوجي في طوكيو

 

وشارك مؤيدون لإسرائيل أيضا في برلين في احتجاج على تنامي معاداة السامية واندلعت مناوشات بين الشرطة وأشخاص يعارضون احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين.

وعلى مدار العام المنصرم، أثار حجم القتل والدمار في غزة بعضا من أكبر الاحتجاجات على مستوى العالم منذ سنوات في موجة من الغضب قال مدافعون عن إسرائيل إنها خلقت مناخا معاديا للسامية.

وقفة احتجاجية بالشموع أمام معبد زوجوجي في طوكيو

 

واتسع نطاق حرب غزة في المنطقة؛ إذ استقطبت جماعات متحالفة مع إيران في لبنان واليمن والعراق. كما صعدت إسرائيل بشكل حاد حملتها ضد جماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من طهران في الأسابيع القليلة الماضية وأطلقت إيران وابلا من الصواريخ على إسرائيل الأسبوع الماضي.

وفي باريس، قال المتظاهر اللبناني الفرنسي حسام حسين: “نخشى اندلاع حرب إقليمية لأن هناك توترات مع إيران في الوقت الراهن، وربما مع العراق واليمن”، مضيفًا: “نحن بحاجة حقا إلى وقف الحرب لأنه لا يمكن تحمل وطأتها بعد الآن”.

وقفة احتجاجية بالشموع أمام معبد زوجوجي في طوكيو

 

وفي حين قال حلفاء إسرائيل مثل الولايات المتحدة إنهم يؤيدون حقها في الدفاع عن نفسها، تواجه الدولة العبرية تنديدات دولية واسعة النطاق بسبب أفعالها في غزة، والآن بسبب قصفها للبنان.

ورفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الانتقادات، قائلا إن طريقة حكومته في إدارة الحرب تهدف لمنع تكرار الهجوم الذي شنته حماس قبل عام تقريبا.

وقالت واشنطن إنها تدعم حق إسرائيل في الدفاع عن النفس.

وقفة احتجاجية بالشموع أمام معبد زوجوجي في طوكيو

 

وحذرت وكالات حكومية أمريكية يوم الجمعة من أن الذكرى السنوية لهجمات حماس في السابع من أكتوبر قد تحفز أفرادا على ارتكاب أعمال عنف.

وكثف المسؤولون في بعض الولايات ومنها نيويورك الإجراءات الأمنية من منطلق الحيطة والحذر.

وفي مانيلا، اشتبك ناشطون مع شرطة مكافحة الشغب بعد منعهم من تنظيم مظاهرة أمام السفارة الأمريكية في العاصمة الفلبينية احتجاجا على دعم واشنطن لإسرائيل.

ومن المتوقع حدوث مظاهرات في مناطق أخرى من العالم خلال الساعات المقبلة.

وقفة احتجاجية بالشموع أمام معبد زوجوجي في طوكيو

 

ولم تفلح الدبلوماسية الدولية التي تقودها الولايات المتحدة حتى الآن في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، فحماس تريد اتفاقا ينهي الحرب بينما تقول إسرائيل إن القتال لن ينتهي إلا بالقضاء على الحركة الفلسطينية.

 

 

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button