الشعلة

إيران توقف حكم إعدام ضد متظاهر

علّقت السلطات الإيرانية تنفيذ حكم بالإعدام صادر بحق شاب إيراني لأفعال أدين بممارستها خلال الاحتجاجات على وفاة مهسا أميني، وفق ما أعلن محاميه الأربعاء.

و”ماهان صدرات” هو واحد من بين أكثر من عشرة إيرانيين محكومين بالإعدام بسبب مخالفات أدينوا بارتكابها خلال الاحتجاجات الواسعة النطاق التي اندلعت في إيران في منتصف سبتمبر (أيلول).

وجاء في تعليق لوكيله القانوني عباس موسوي على إنستغرام “أُنقذ موكلي ماهان من الإعدام”.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية “إسنا” شبه الرسمية عن بيان أصدره المكتب الإعلامي للمحكمة العليا أن حكم الإعدام الصادر بحق “صدرات” قد “عُلّق”.

و”صدرات” في أوائل العشرينيات من العمر وقد أدين بتهمة “محاربة الله” التي يُعاقب عليها في إيران بالإعدام.

وأوردت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء “إرنا” أن إدانة صدرات جاءت بناء على إفادات أشارت إلى أنه رفع سكينا، ما أثار الخوف وشعوراً بانعدام الأمن.

خلال جلسة محاكمته في الثالث من نوفمبر (تشرين الثاني) دفع صدرات ببراءته من تهمة رفع السكين لكنّه أقر بإضرام النار في دراجة نارية، وفق ما أوردت “إرنا” نقلاً عن وثائق للمحكمة.

وتشكّل الاحتجاجات التي اندلعت في إيران على خلفية وفاة مهسا أميني في سبتمبر (أيلول) بعد توقيفها بتهمة مخالفة قواعد اللباس الصارمة التي تفرضها إيران على النساء، أكبر تحدّ للجمهورية الإسلامية منذ ثورة العام 1979.

مذّاك أجرت السلطات آلاف التوقيفات في إطار حملة قمع ضد ما وصفتها بأنها “أعمال شغب”.

وأعلن القضاء الإيراني أنه أصدر 11 حكماً بالإعدام على صلة بالاحتجاجات.

في الأسبوع الماضي نفّذ حكمان بالإعدام شنقاً صادران بحق محسن شكاري وماجد رضا رهناورد (كلاهما 23 عاماً وكانا أول شخصين يحكم عليهما بالإعدام على خلفية الاحتجاجات)، علماً بأن الأخير شُنق من على رافعة في مكان عام لا في السجن، ما أثار غضباً عارماً.

يقول نشطاء إن 12 متهماً آخرين يواجهون عقوبة الإعدام في حال إدانتهم.

مقالات ذات صلة

ولادة أول طفل من ثلاثة أباء في بريطانيا باستخدام عملية أطفال الأنابيب

admin

السحور في رمضان.. 8 أطعمة تزيد الرغبة الجنسية أثناء الصيام يجب تجنبها

admin

بالرقم القومي.. تعرف علي خطوات وطريقة الاستعلام عن شقق الاسكان الاجتماعي إلكترونياً 2023

admin