الشعلة

إيران: اعتقال 23 من داعش خططوا لهجمات فى كرمان

أعلن الادعاء العام في محافظة “كرمان” بإيران، اعتقال 23 فردًا من تنظيم “داعش”، قال إنهم كانوا على استعداد لتنفيذ عمليات انتحارية في المحافظة الواقعة جنوب شرق البلاد، حسبما أفادت وسائل إعلام إيرانية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.

ونقل التلفزيون الإيراني عن المدعي العام في المحافظة مهدي بخشي أن “اعتقال أولئك جاء في سياق جريمة كرمان الإرهابية”، وأشار إلى أن التحقيق جار معهم.

وعن التفجيرين في كرمان يوم الأربعاء الماضي، أجاب بخشي: “تم فحص منطقة مقبرة شهداء كرمان بأكملها بالأجهزة التقنية والإلكترونية وكلاب كشف المتفجرات قبل حفل الذكرى السنوية لاغتيال الجنرال قاسم سليماني، وهناك شائعة بأن المتفجرات كانت داخل سلة المهملات”.

والأربعاء الماضي، شهدت كرمان تفجيرين استهدفا زوارًا كانوا يسيرون إلى مقبرة تحوي قبر قائد فيلق القدس السابق الجنرال قاسم سليماني لإحياء الذكرى السنوية لاغتياله على أيدي القوات الأمريكية في العراق.

وأسفر التفجيران عن مقتل 91 شخصًا وإصابة أكثر من 200 بجروح، وفقًا لآخر الإحصائيات الرسمية الإيرانية.

وبعد يوم من الحادثة، أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الانفجارين.

إيران تُعلن مصرع 11 أفغانيًا في هجوم كرمان

لقي 11 أفغانيًا مصرعهم في الهجوم الذي تعرضت له محافظة “كرمان” جنوب شرق إيران، حسبما أفاد مسؤولًا إيرانيًا، الجمعة.

وقال مهدي بور مساعد الممثل الخاص للرئيس الإيراني لشؤون أفغانستان، في حديث لوكالة أنباء “آخرين خبر” الإيرانية، إن “11 أفغانيًا لقوا حتفهم جراء الهجمات التي استهدفت زوار مرقد قاسم سليماني في كرمان يوم أمس”.

وبحسب مهدي بور “تعتبر كرمان اليوم محور المقاومة الدولية للدول الإسلامية بسبب وجود الجنرال قاسم سليماني”.

وأشار في معرض رده على ما ذكرته مواقع إخبارية إيرانية بتورط أفغانيين في تلك الهجمات: “كانت جثث 11 شهيدًا أفغانياً من بين شهداء الحادث الإرهابي الذي وقع أمس في كرمان، كانوا في طريقهم لزيارة شهداء مقبرة كرمان”.

وتابع المسؤول الإيراني قوله: “إن الشعب المسلم، سواء في سوريا أو العراق أو اليوم في أفغانستان، يستعد للقتال ضد داعش”.

وأضاف “بحسب العديد من الوثائق الرسمية، فإن داعش أنشأتها أمريكا والصهاينة، وتم تدريبها وتطويرها لاستهداف الدول الإسلامية المعارضة لهذا النظام المشين”.

وفي أحدث إحصائيات رسمية إيرانية، أعلنت عن ارتفاع ضحايا الهجمات إلى 85 شخصًا بعد وفاة جريح هذه الليلة فيما بلغ عدد الجرحى 284 شخصًا.

وأعلن تنظيم داعش في وقت سابق مسؤوليته عن الهجومين في كرمان، بحسب بيان رسمي، مشيرًا إلى أن الهجومين نفذهما انتحاريان.

إيران تُعلن ارتفاع عدد الضحايا والجرحى في انفجارات كرمان

ذكرت “وزارة الصحة الإيرانية”، أن الرقم الصحيح لعدد الضحايا بانفجارات كرمان هو 95 وفاة و211 جریحًا والأرقام الأخرى غير صحيحة وناجمة عن تكرار بعض الأسماء، حسبما أفادت وسائل إعلام إيرانية، في أنباء عاجلة، الخميس.

 

 

مقالات ذات صلة

مناقشة كتاب (سنوات الخماسين) للكاتب الصحفي الراحل ياسر رزق في معرض الكتاب

admin

واشنطن تجري مفاوضات مع «تيك توك» بشأن مخاوف الأمن القومي

admin

علي محمد الشرفاء يكتب: الوصاية والموعظة

admin