أسرة ومجتمع

إيجابية زائفة.. حينما تفقد وظيفتك بسبب دوائك

في تحقيق استقصائي نكشف لكم، عن معاناة بعض الموظفين من أصحاب الأمراض المزمنة مع تطبيق القانون رقم 73 لسنة 2021 الذي يفرض فصل الموظف المتعاطي للمخدرات، حيث يعرض التحقيق قصصًا لأشخاص فقدوا وظائفهم بعد أن جاءت نتائج اختبارات المخدرات إيجابية بسبب تناولهم أدوية بوصفات طبية لمعالجة أمراض مزمنة مثل الصداع المزمن، السكري، والضغط.

ورغم أن هذه الأدوية تحتوي على مواد تظهر في التحاليل كمواد مخدرة، إلا أن القانون لا يعترف بهذه الحالة، مما أدى إلى فصل العديد من الموظفين دون التحقق من أسباب إيجابية نتائج التحاليل.

ويتناول التحقيق حالة فتحي عبد الوهاب، الذي فقد عمله بعد 14 عامًا من الخدمة، وتناول أدوية مسكنة بوصفة طبية قبل إجراء التحليل، ورغم تقديمه تظلمات إلا أن طلباته قوبلت بالرفض، بالإضافة إلى مناقشته تفاصيل المواد المخدرة الموجودة في الأدوية المعالجة لأمراض مزمنة، ويوضح كيف أن التحاليل الأولية غير دقيقة.

ويبرز تحقيق القاهرة 24، مطالب نواب البرلمان بإعادة النظر في القانون لضمان العدالة للموظفين المتضررين، مع الدعوة لاستخدام تحاليل أكثر دقة مثل تحليل الشعر، وتوفير إجراءات علاجية بدلًا من العقاب الفوري، خاصة لأولئك الذين ثبت أنهم يتناولون أدوية تحت إشراف طبي.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button