الشعلة

إنجاز تاريخي.. المغرب أول منتخب عربي وأفريقي يتأهل لنصف نهائي كأس العالم

واصل المنتخب المغربي كتابة التاريخ ، وأطاح بالمنتخب البرتغالي من بطولة كأس العالم “قطر 2022″ بعد فوزه بهدف نظيف فى المباراة التي جمعت بينهما على ملعب استاد الثمامة مساء اليوم (السبت) ضمن منافسات الدور ربع النهائى لمونديال قطر.

وأصبح ” أسود الأطلس” أول منتخب عربي وأفريقي يصل إلى المربع الذهبي في نهائيات كأس العالم ، ليواجه في الدور نصف النهائي الفائز من مباراة منتخبي إنجلترا وفرنسا التي تقام في الساعة التاسعة مساء بتوقيت القاهرة.

وكان المنتخب المغربي الذي يشارك في نهائيات كأس العالم للمرة السادسة في تاريخه ، قد حقق انجازا تاريخيا بعدما أطاح في دور الـ 16 للبطولة بمنتخب “الماتادور” الإسباني بطل العالم 2010 بركلات الترجيح .

سجل هدف “أسود الأطلس” اللاعب يوسف النصيري المحترف في صفوف إشبيلة الإسباني فى الدقيقة 42 بعد كرة عرضية من المدافع يحيي عطية الله ارتقى لها النصيري وسددها برأسه قوية داخل الشباك، مستغلا خروج خاطئ لدييجو كوستا ، حارس منتخب البرتغال.

وجاءت المباراة قوية وسريعة ، وتبادل المنتخبان الهجمات، وكان منتخب “برازيل أوروبا” الأكثر هجوما .في الوقت الذي سعى فيه المنتخب المغربى للفوز بالمباراة لكى يصبح أول منتخب عربى وافريقى يتأهل للمربع الذهبي.

وفى الدقيقة الخامسة ، أنقذ حارس المغرب ياسين بونو مرماه من هدف بعد تمريرة لجواو فليكس الذي تقدم منفردا بالحارس ، لكن رأسية مهاجم أتلتيكو يتصدى لها بونو، وخرجت إلى خارج الملعب ركنية لصالح البرتغال .
وفى الدقيقة 26 سدد حكيم زياش لاعب تشيلسي الإنجليزي ضربة ثابتة داخل منطقة الجزاء ، ووصلت الى النصيري الذي لعبها رأسية لكنها مرت بعيدة عن مرمى البرتغال إلى خارج الملعب .
وفى الدقيقة 31 سدد جواو فليكس الكرة لكنها اصطدمت باحد لاعبي المغرب وخرجت أعلى المرمى إلى خارج الملعب .
ومرر المدافع يحيى عطية الله كرة عرضية داخل منطقة جزاء البرتغال فى الدقيقة 35 ، قابلها زميله سليم املاح بتسديدة داخل منطقة الجزاء لكنها خرجت أعلى المرمى.
وأرسل المدافع رافاييل جوريرو كرة عرضية من الجهة اليسرى، قابلها جواو فيليكس بتسديدة قوية من داخل منطقة جزاء المغرب في الدقيقة 39، لكنها علت العارضة.
وفي الشوط الثاني، أجرى المدير الفني للبرتغال فرناندو سانتوس تغييرا بنزول كريستيانو رونالدو قائد منتخب البرتغال الذي كان على دكة البدلاء في مكان جواو كانسيلو، ليخوض “الدون” بذلك المباراة الدولية رقم 196 في مسيرته الكروية .
وواصل منتخب “برازيل أوروبا” هجماته في محاولة للتعويض ، لكن لاعبي “أسود الأطلس” استبسلوا في الزود عن مرماهم .
وكاد منتخب المغرب أن يسجل الهدف الثاني في الدقائق الأولى من الشوط الثاني ، عن طريق المدافع جواد الياميق لكن رأسية المدافع خارج المرمى.
وسدد حكيم زياش لاعب تشيلسي كرة قوية فى الدقيقة 49 تصدى لها حارس مرمى البرتغال . وفى الدقيقة 58 مرر المنتخب البرتغالى كرة عرضية من داخل منطقة الجزاء لكنها مرت على يسار حارس منتخب المغرب .
وأضاع هاجم وليد شديرة “البديل ” فرصة هدف للمغرب فى الدقيقة 75 من هجمة مرتدة بعد أن طالت الكرة من أمامه ومرت بعيدة عن مرمى البرتغال .
وواصل المنتخب البرتغالي ضغطه لادراك هدف التعادل ، وكثف من هجماته من الجهتين اليمنى واليسرى وسط استبسال دفاعي للاعبي “أسود الأطلس”
وتصدى الحارس المغربى ياسين بونو لفرصة هدف محقق للبرتغال فى الدقيقة 82 بعد تسديدة من جواو فليكس داخل منطقة الجزاء ، وتصدى لفرصة اخرى سددها كريستاينو رونالدو فى الدقيقة 90 واحتسب الحكم 8 دقائق وقت محتسب بدل من الضائع.
وتم طرد وليد شديرة فى الدقيقة 92 لحصوله على الانذار الثانى ليكمل المنتخب المغربى الدقائق الأخيرة بعشرة لاعبين فقط،لتنتهي المباراة بتحقيق “أسود الأطلس” فوزا تاريخيا وتأهلهم للمربع الذهبي ل مونديال قطر .
ويواجه المنتخب المغربي يوم الاربعاء المقبل بالدور نصف النهائى الفائز من المباراة التى ستقام في التاسعة من مساء اليوم بين منتخبى فرنسا “حامل لقب كأس العالم روسيا 2018” وانجلترا “رابع بطل العالم”.
وكان المنتخب المغربى تأهل لربع نهائي مونديال قطربعد فوزه التاريخي على إسبانيا بطل العالم 2010 في دور ال16 بركلات الترجيح 3-صفر ـ في حين تأهل متخب البرتغال بعد الفوز على سويسرا 6-1 بدور الـ 16 .

مقالات ذات صلة

“الصحفيين” تدعو لاجتماع للجنتى الإعانة وتوثيق جرائم الاحتلال السبت القادم

admin

لو مش عارف تجيب مصاريف العيد منين.. أعرف ازاي تاخد 50 ألف جنيه وسددهم براحتك “بصورة البطاقة فقط”

admin

رسميا.. الرئيس الإسرائيلي يكلف نتنياهو بتشكيل الحكومة

admin