الشعلة

إليك مخاطر استخدام المضادات الحيوية.. قد تتسبب في كوارث

أكد الدكتور أسامة أرميا الباحث في مجال صناعة الدواء أن هناك مجموعة من المضادات الحيوية تسبب كوارث طبية عند استخدامها بدون ضوابط، لأنها مخصصة لحالات العناية الحرجة،  وفي بعض حالات القدم السكري، وحالات الالتهاب الرئوي الشديدة التي تستدعي الحجز في الستشفى ولا تستجيب للأنواع الأخرى من المضادات الحيوية، مشيرا إلى أن الاسم العلمي لهذه المجموعة هو “لينزوليد”.

ولفت ارميا إلى أن إستخدام هذا النوع من المضادات الحيوية بدون استشارة الطبيب يكون له مخاطر عديدة منها تقليل عدد الصفائح الدموية الذي يعرضك للنزيف، كما أنه يضعف مناعة الجسم، بسبب انه يقلل عدد كرات الدم البيضاء.

وناشد الباحث في مجال صناعة الدواء الأطباء بالابتعاد عن وصف هذه المادة في المضادات الحيوية الا في الضرورة القصوى والحالات الحرجة التي تستدعي ذلك.

وكشف الدكتور اسامة ارميا أسماء المضادات الحيوية التي تحتوي على مادة لينزوليد والتي يحظر استخدامها بدون ضوابط وبدون استشارة الطبيب لأنها يمكن أن تسبب كوارث طبيه منها مقاومة البكتيريا، وكانت الأسماء التجارية لهذا المضاد الحيوي كالاتي:

زيفوكس…        Zyvox
أفيروزوليد…   Averozolid
لينزوليد…       Linezolid
فوكسازولدين…Voxazoldin
اوكسازوليد…   Oxazolid
إيليكسوزوليد…Elixozolid
باكتيزوليد…     Bactixolid
لينزوكس…       Linzox
زيفوكسينام..      Zyvoxenam
لينزومينتين…   linezomentin
چادوزوليد…     Jadozolid
ديباكوزولين…   Debacozolin
لينزوكس…         Linezox
سترينوليز…      Strainoliz
فيلزوليد…        Vilzolid
ريسبينزو…       Respenzo
لينز…               linez

وأوضح الباحث في مجال الدواء أن أسماء المضادات الحيوية السابقة كلها أسماء محترمه وقويه جدا ونتائجها جيدة وفعالة لكن في حالات معينة وممنوع تماما استخدامها بدون استشارة طبيب خاصة أن استخدام هذه المضادات الحيوية يكون في بعض الحالات الطبية الحرجة ولهذا يلجأ اليها الأطباء عند الضرورة والاحتياج لها.

واختتم أنه عند زيادة استخدام هذه المضادات الحيوية بدون ضوابط أو احتياج فعلا يمكن جدا أن يدخلنا في كارثة مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية وهذا أشد فتكا من أي وباء.

مقالات ذات صلة

تعرف علي جدول مباريات اليوم الأحد 7 يناير 2024.. والقنوات الناقلة

admin

سعر الجنيه الاسترليني أمام الجنيه المصري في تعاملات اليوم السبت 10-2-2024

admin

وفاة لاعب بدوري الدرجة الثالثة في ألمانيا بسبب توقف قلبه بشكل مفاجئ

admin