الشعلة

إثيوبيا .. تقرير حقوقي يكشف عن انتهاكات حقوقية ممنهجة ضد مواطني 3 أقاليم إثيوبية

كشفت تقارير إعلامية محلية في إثيوبيا عن أن  لجنة حقوق الإنسان الإثيوبية (EHRC) أصدرت تقرير تحقيق وطني مكون من 130 صفحة أمس، يكشف عن انتهاكات حقوقية ممنهجة ضد الأفراد المحرومين من الحرية في ثلاث أقاليم في إثيوبيا إضافة الي المنطقة المعروفة سابقًا باسم منطقة الأمم والقوميات والشعوب الجنوبية (SNNPR) في الفترة من 2018 إلى 2023.

وذكرت صحيفة أديس ستاندرد الإثيوبية أن التقرير الذي وصفته بـ ” التاريخي ” و الأول من نوعه في إثيوبيا، يكشف عن انتهاكات متكررة ومنهجية لحقوق المحتجزين، بما في ذلك الاعتقالات التعسفية وحالات العنف الجنسي , حيث أكد التقرير أن هذه الانتهاكات “منهجية وتظهر أنماطًا تؤثر على شريحة كبيرة من السكان”.

ووفقا لـ ” أديس ستاندرد ” يشمل الجناة، كما هو موضح في التقرير، الميليشيات، وضباط الشرطة، وأعضاء وحدات الشرطة الخاصة، وأفراد قوات الدفاع الوطني، وموظفي السجون، والمسؤولين الحكوميين الإثيوبيين .

وأشارت الصحفية الإثيوبية إلي أن التحقيق مناطق أمهرة وأوروميا والصومال والمنطقة المعروفة سابقًا باسم منطقة الأمم والقوميات والشعوب الجنوبية (SNNPR)،مسلطا الضوء على عوامل مختلفة تساهم في انتهاكات حقوق الإنسان في كل اقليم.

وأشار التقرير الي أن الانتهاكات في أمهرة، تشمل هذه العوامل الحرب التي استمرت عامين والتي تركزت في البداية على منطقة تيجراي، والتي توسعت لاحقًا لتشمل منطقتي أمهرة وعفار.

ووفقا لـ أديس ستاندرد يلفت التقرير إلى التغيرات السياسية والصراعات على السلطة بعد عام 2018، إلى جانب حالات عدم الاستقرار بعد الصراع، والتوترات الدينية والهوية، والنزاعات على الحدود الإدارية، والاغتيالات السياسية , كما يسلط التقرير الضوء على الصراعات العنيفة المستمرة في أوروميا، والتي تؤدي إلى انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان.

ووفقًا للجنة حقوق الإنسان الإثيوبية، استهدفت الجماعات المسلحة غير التابعة للدولة، والتي غالبًا ما يتم تنظيمها على أسس عرقية، المدنيين بشكل متكرر، مما أدى إلى سقوط ضحايا وإصابات واختطاف ونهب وتدمير ممتلكات وتشريد , وتؤدي المواجهات المسلحة بين هذه الجماعات والقوات الامنيه الحكومية الإثيوبية، إلى جانب الاشتباكات بين مختلف الفصائل المسلحة غير التابعة للدولة،مما  إلى تفاقم الوضع.

وسلط التقرير الضوء علي الاضطرابات التي أثارها اغتيال الموسيقي الاثيوبي أورومو الشهير هاشالو هونديسا، والتي تؤكد المجموعة الحقوقية أنها أدت إلى انتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان.

واشار التقرير إلى أن انتهاكات حقوق الإنسان في المنطقة الصومالية ترجع في المقام الأول إلى الصراعات على السلطة والصراعات الناشئة عن التنافس على الموارد الطبيعية، والتي غالبا ما تشمل المجتمعات المجاورة من منطقتي عفار وأوروميا.

كما سلط تقرير اللجنة الضوء على الصراعات السابقة بين المجتمعات المحلية في منطقتي عفار والصومال، حيث أدت هذه الصراعات إلى سقوط قتلى وجرحى ونزوح وتدمير للممتلكات.

وأعربت اللجنة الأوروبية لحقوق الإنسان عن قلقها بشكل خاص النزاع الذي وقع في جيدامايتو في 24 يوليو 2021، والذي أدى إلى خسائر في الأرواح، وإصابات في صفوف المدنيين، ونزوح داخلي، وأضرار في الممتلكات.

وشدد دانييل بيكيلي، رئيس المفوضية، على الحاجة الملحة لإجراء إصلاحات منهجية لحماية حقوق وكرامة جميع الأفراد في جميع أنحاء إثيوبيا ,وقال دانييل: “من الضروري أن تقوم الحكومات الفيدرالية والإقليمية بالتحقيق بجدية في حالات انتهاكات حقوق الإنسان، ومعالجة أسبابها الكامنة، وضمان مساءلة الجناة، وإنشاء آليات للتعويض المناسب للضحايا”. 

 

وفي سياق التطورات في إثيوبيا أعلنت الإدارة المؤقتة في إقليم تيجراي إطلاق سراح 112 من أفراد قوات الدفاع الوطني ” الجيش الإثيوبي” (ENDF) الذين تم أسرهم خلال حرب تيجراي ,وتأتي هذه الخطوة في إطار تنفيذ اتفاق بريتوريا لوقف الأعمال العدائية بتيسير من الاتحاد الأفريقي.

وفي بيان صدر عن مكتب الاتصالات الإقليمي، ذكرت الإدارة المؤقتة أن الجنود المفرج عنهم كانوا من بين حوالي 16.000 من أفراد قوات الدفاع الوطنية الإثيوبية الذين تم احتجازهم في البداية كأسرى حرب ولكن تم إطلاق سراحهم قبل التوقيع على اتفاق بريتوريا , لكن الـ112 الذين أطلق سراحهم يوم الجمعة تم احتجازهم للاشتباه في ارتكابهم جرائم حرب خلال الحرب. وتم إطلاق سراحهم من خلال عملية العفو المنصوص عليها في اتفاق السلام.

وجاء في البيان: “وفقًا لاتفاقية بريتوريا للسلام وبتوجيه من عملية المراجعة التي يقوم بها الاتحاد الأفريقي، قررنا إطلاق سراح هؤلاء الأعضاء الـ112 من قوات الدفاع الوطني”. وأشارت الإدارة المؤقتة كذلك إلى أن القرارات المتعلقة بالجنود الآخرين الذين ما زالوا محتجزين داخل منطقة تيجراي سيتم اتخاذها في الوقت المناسب.

وأعربت ادارة تيجراي عن ثقتها في التزام الحكومة الفيدرالية بعملية السلام، وقال مكتب الاتصال الإقليمي: “نحن على ثقة من أن السلطات الفيدرالية ستواصل تسهيل إطلاق سراح أفراد قوات الدفاع من تيجراي من خلال إجراءات العفو”.

جدير بالذكر أن  الإدارة المؤقتة لتيجراي والحكومة الفيدرالية عقدتا اجتماعا مؤخرًا أول مراجعة استراتيجية لتنفيذ اتفاق بريتوريا لوقف الأعمال العدائية ( COHA ) في مقر الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا .

ووفقا لصحيفة أديس ستاندرد لا تزال الخلافات قائمة بين الطرفين بشأن الالتزامات التي لم يتم الوفاء بها والمنصوص عليها في اتفاق مكافحة الإرهاب، ولا سيما الوضع الذي لم يتم حله في غرب وأجزاء من جنوب تيجراي , ولا تزال هذه المناطق محتلة من قبل القوات التابعة للحكومة من منطقة أمهرة المجاورة ، مما أدى إلى تأخير عودة النازحين  , علاوة على ذلك، تشمل الخلافات الاستجابة البطيئة للجفاف الشديد المستمر في منطقة تيجراي، والذي أودى بحياة العديد من الأشخاص، فضلا عن التأخير في التقدم في نزع سلاح وتسريح وإعادة إدماج قوات تيجراي.

مقالات ذات صلة

بعد 100 يوم من الحرب.. القطاع الخاص بالسودان “يئن”

admin

انهيار عقار في منطقة الجمرك بالإسكندرية.. وجاري البحث عن مفقودين

admin

زيلينسكي: روسيا تحول شبكة الكهرباء إلى ساحة معركة تدفع الناس للهرب

admin