الشعلة

أوكرانيا تعلن مقاطعة منظمة الأمن والتعاون فى أوروبا.. والسبب مشاركة روسيا

أعلنت أوكرانيا أنها ستقاطع عمل الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون فى أوروبا بسبب مشاركة روسيا.

وقال رئيس وفد البرلمان الأوكراني إلى الجمعية البرلمانية  لمنظمة الأمن والتعاون فى أوروبا ميكيتا بوتورايف، خلال اجتماع الجمعية فى وارسو، اليوم فشلت اللجنة الدائمة فى اتخاذ قرار بشأن مصير الروس فى هذه المنظمة الدولية ، نظرا لذلك قرر الوفد الأوكراني مقاطعة العمل فى هذه المنظمة الدولية حتى يتم إيجاد حل”.

وأضاف أن :” الوفد الأوكراني تلقى الدعم من ممثلي استونيا وليتوانيا” ويشار إلى انهم حضروا الاجتماع وغادروه فى إشارة إلى الاحتجاج.

ويذكر أنه أمس طالبت أوكرانيا بتعليق عضوية الوفد الروسي وإلا ستنظر فى أمكانية تعليق عضويتها من هذه المنظمة البرلمانية الدولية.
وفى سياق ذاته، قال رئيس مجلس الشيوخ البولندي توماس جرودزكي فى تصريح لوكالة أوكرانية، إن دعوة المندوبين الأوكرانيين مفهومة.

بولندا ترفض إصدار تأشيرة لوزير خارجية روسيا

موضحا أن استبعاد روسيا من الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون فى اوروبا خلال هذه المرحلة ليس بالمهمة السهلة.

مضيفا المسؤول البولندي أنه :” وفق اللوائح، فمن أجل استبعاد بلد ما، فمن الضروري أن يكون هناك إجماع على هذا القرار ناقص واحد، أي بجب أن يكون الجميع مؤيدين لقرار الاستبعاد وليس هناك أكثر من عضو معارض، وفى حالة روسيا، سيكون هناك دولتان ضد هذا القرار وهما روسيا وبيلاروسيا”.

الجدير بالذكر أن بولندا رفضت فى وقت سابق إصدار تأشيرات للوفد الروسي إلى الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون فى أوروبا، وكذلك لوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف من أجل الاجتماع الوزاري لمنظمة الأمن والتعاون فى أوروبا المقرر انعقاده فى ديسمبر المقبل.

مقالات ذات صلة

الصحة: تقديم الخدمات الطبية للعائدين والنازحين من السودان ورفع الاستعداد بمستشفيات أسوان

admin

سعر الدولار أمام الجنيه المصري في تعاملات اليوم الأحد 25-2-2024

admin

أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا تحتفل بتدشين الشبكة القومية لمتاحف ومراكز العلوم

admin