فن ومنوعات

“أوسكار” يهدد كوبا في ظل انقطاع الكهرباء ونقص الموارد

تستعد كوبا الأحد لوصول الإعصار “أوسكار” الذي من المتوقع أن يضرب شرق الجزيرة خلال النهار، وذلك بعد ليلة ثانية من الانقطاع شبه الكامل للتيار الكهربائي.

ويعبر أوسكار البحر الكاريبي تجاه الغرب والجنوب الغربي بسرعة تناهز 19 كيلومترًا في الساعة، بينما من المتوقع أن تصل سرعة الرياح إلى 130 كيلومترًا في الساعة.

وفي الساعة 12:00 بتوقيت غرينتش، كان على بعد نحو 185 كيلومترًا من خليج غوانتانامو، وفقًا لآخر تقرير صادر عن المركز الوطني الأمريكي للأعاصير.

ولا يزال التحذير من الإعصار ساريًا بالنسبة لجنوب شرق جزب الباهاماس والساحل الشمالي لمقاطعتي هولغين وغوانتانامو الكوبيتين.

وسيضرب أوسكار كوبا بينما تواجه أسوأ أزمة خلال ثلاثين عامًا، وبالنسبة إلى سكانها البالغ عددهم نحو 10 ملايين نسمة، فإنّ وصول هذا الإعصار بالتزامن مع الانقطاع الكبير للتيار الكهربائي الذي تشهده البلاد منذ الجمعة نتيجة أعطال مزمنة في الشبكة، يزيد نقص الغذاء والدواء والتضخم المتسارع.

وأكد الرئيس ميغيل دياز كانيل في رسالة نُشرت مساء السبت على شبكة إكس، أنّ السلطات في شرق الجزيرة “تعمل بجد لحماية السكان والموارد الاقتصادية، مع أخذ اقتراب الإعصار أوسكار بالحسبان”.

وأفادت الرئاسة الكوبية في رسالة على موقع إكس بأنّ هناك تقدمًا على صعيد استئناف التغذية بالتيار الكهربائي.

وقالت إنّ “16 في المئة من المستهلكين حصلوا على الكهرباء، بينما يجري توليد نحو 500 ميغاوات، وسيكون هناك استمرار في زيادة التيار الكهربائي في الساعات المقبلة”.

وكانت البلاد استهلكت 3300 ميغاوات الخميس عشية الانقطاع العام للتيار الكهربائي المرتبط بتوقف المحطة الحرارية الرئيسة الواقعة في ماتانزاس (غرب الجزيرة).

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button