الشعلة

أهم الأحداث الفلكية لشهر نوفمبر 2021

نشر الدكتور أشرف تادروس، رئيس قسم الفلك السابق، بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أهم الأحداث الفلكية لشهر نوفمبر 2021.

وقال تادرس، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: يرجى الوضع في الاعتبار أن جميع مشاهدات الظواهر والأحداث الفلكية تتطلب صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

وتابع تادرس، جميع مشاهدات الأحداث والظواهر الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض باستثناء كسوف الشمس حيث أن النظر إليه بالعين المجردة يضر العين جدا، أما باقي الظواهر والأحداث الفلكية فمشاهداتها ممتعة ويحبها هواة الفلك والمهتمين بعلوم الفلك والفضاء لمتابعتها وتصويرها.

ولخص «تادرس الأحداث الفلكية» خلال شهر  في عدد من الظواهر هي:

2 نوفمبر – عطارد وسبيكا فجرا

يقترن كوكب عطارد مع النجم سبيكا «ألفا برج العذراء» في ذلك اليوم، حيث نراهما مقتربان في السماء باتجاه الشرق في الخامسة والربع صباحا حتى يختفيان من شدة الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس .

4 نوفمبر – القمر الجديد «محاق نوفمبر» 

يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها في ذلك اليوم حيث يكون وجه القمر المضيئ ناحية الشمس ووجه المظلم أو ظله ناحية الأرض لذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم، وهو أفضل وقت في الشهر لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية والكوكبات والنجوم البعيدة .

5 نوفمبر – أورانوس في المقابلة مع الشمس 

سيكون كوكب أورانوس في أفضل وضع له بالنسبة للأرض حيث يضاء وجهه بالكامل بواسطة الشمس، ويكون أكثر إشراقا من أي وقت آخر في العام وسيترائى طوال الليل في ذلك اليوم ، وهو أفضل وقت لمشاهدة وتصوير أورانوس، علما بانه يُرى كنقطة خضراء مائلة للزرقة في جميع التلسكوبات باستثناء الكبير منها.

8 نوفمبر – القمر والزهرة بعد غروب الشمس 

يقترن هلال القمر مع كوكب الزهرة «ألمع كواكب المجموعة الشمسية» في هذا اليوم، حيث نراهما مقتربان في السماء باتجاه الغرب في الخامسة والربع مساءا تقريبا أثناء الشفق المسائي «الغسق» وحتى غروبهما بحلول الثامنة إلا الربع مساءًا.

10 نوفمبر – القمر وزحل بعد غروب الشمس 

يقترن القمر مع كوكب زحل «الكوكب ذو الحلقات – جوهرة المجموعة الشمسية» في هذا اليوم، حيث نراهما مقتربان في السماء باتجاه الغرب في الخامسة والنصف مساءًا تقريبا أثناء الشفق المسائي «الغسق» وحتى غروبهما بحلول العاشرة والنصف مساءًا.

11 نوفمبر – القمر والمشتري بعد غروب الشمس 

يقترن القمر مع كوكب المشتري «عملاق المجموعة الشمسية» في هذا اليوم، حيث نراهما مقتربان في السماء باتجاه الغرب في الخامسة وعشرة دقائق مساءا تقريبا أثناء الشفق المسائي «الغسق» وحتى غروبهما بحلول الحادية عشرة والنصف مساءًا تقريبًا.

12-11 نوفمبر – زخة شهب الثوريات 

وهي زخة شهابية صغيرة يبلغ متوسط عدد الشهب فيها حوالي 10 شهب في الساعة، ومع ذلك تشتهر هذه الزخة بان منها شهب عالية السطوع ، تنتج شهب الثوريات من حبيبات الغبار التي يخلفها الكويكب 2004 – TG10، وأيضًا من مخلفات المذنب Comet 2P-Encke وتستمر هذه الزخة من 7 سبتمبر إلى 10 ديسمبر وتبلغ ذروتها هذا العام ليلة 11 إلى فجر اليوم التالي، أفضل مشاهدة ستكون بعد منتصف الليل من مكان مظلم تمامًا بعيدًا عن أضواء المدينة حيث تظهر الشهب كما لو كانت آتية من برج الثور، ولكن يمكن أن تظهر الشهب في أي مكان أخر في السماء.

18-17 نوفمبر – زخة شهب الاسديات 

وهي زخة شهابية متوسطة يبلغ عدد الشهب فيها حوالي 15 شهابًا في الساعة عند الذروة، وتشتهر هذه الشهب بان لها ذروة إعصارية كل 33 سنة حيث يمكن رؤية مئات الشهب في الساعة الواحدة عند حدوثها، وقد حدث هذا الامر أخيرا عام 2001، تنتج شهب الاسديات من حبيبات الغبار التي يخلفها مذنب تمبل-تتل الذي تم اكتشافه عام 1865، وتستمر هذه الزخة من 6 إلى 30 نوفمبر، وتبلغ ذروتها هذا العام ليلة 17 الى فجر اليوم التالي،  ولكن لسوء الحظ سيهيمن القمر شبه الكامل على السماء هذا العام، مما يحجب معظم الشهب باستثناء اللامع منها، أفضل مشاهدة ستكون بعد منتصف الليل مباشرة من مكان مظلم تماما بعيد عن أضواء المدينة حيث تظهر الشهب كما لو كانت آتية من برج الأسد، ولكن يمكن أن تظهر في أي مكان أخر في السماء.

19 نوفمبر – اكتمال القمر (بدر نوفمبر) 

يبدو القمر كما لو كان بدرا عند رؤيته في الفترة من 17 الي 20 نوفمبر حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة قرص القمر بالكامل بدون اجهزة، أما وقت البدر الكامل فسيكون يوم 19 نوفمبر، حيث يبلغ  نسبة لمعان قرص القمر 99.9%، ويعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم قمر القندس حيث يتفق موعده مع فترة صيد القندس قبل تجمد الأنهار والبحيرات.

19 نوفمبر – خسوف جزئي للقمر 

دائما نذكر  ان خسوف القمر لا يحدث أبدا إلا اذا كان القمر بدرا، كما ان كسوف الشمس لا يحدث أبدًا إلا إذا كان القمر محاقا، ولهذا يحدث الخسوف الجزئي للقمر هذا الشهر في نفس موعد أكتمال القمر حيث يمر القمر من خلال ظل او شبه ظل الأرض، حيث يغمق جزء كبير من القمر أثناء تحركه عبر ظل الأرض، لا يرى هذا الخسوف في مصر أو المنطقة العربية أو افريقيا بل يرى في معظم أنحاء شرق روسيا واليابان والمحيط الهادئ وأمريكا الشمالية والمكسيك وأمريكا الوسطى وأجزاء من غرب أمريكا الجنوبية 

23 نوفمبر – القمر وبولوكس مساءا 

يقترن القمر الأحدب مع النجم بولوكس «بيتا برج التوأمان» في هذا اليوم، حيث نراهما مقتربان في السماء مساءا فيشرقان في الثامنة والثلث تقريبا ويظلان في السماء طوال الليل حتى شروق الشمس في اليوم التالي حيث يختفيان من شدة الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس .

25 نوفمبر – القمر وخلية النحل مساءًا

يقترن القمر مع الحشد النجمي خلية النحل في هذا اليوم، حيث نراهما مقتربان في السماء مساءا فيشرقان في التاسعة واربعون دقيقة تقريبا ويظلان في السماء طوال الليل حتى شروق الشمس في اليوم التالي حيث يختفيان من شدة الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس، ولكن يحتاج الأمر الى استعمال نظارة معظمة او تلسكوب صغير حيث ان حشد خلية النحل لا يُرى بالعين المجردة .

مقالات ذات صلة

مصرع 5 أشخاص من أسرة واحدة بحريق شقة بروض الفرج

admin

لأصحاب المعاشات والموظفين.. تعرف علي تفاصيل 3 قروض بدون فوائد وبفترة سداد 5 سنوات

admin

أبوالغيط يأسف لاستخدام الفيتو لإعاقة حصول فلسطين على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة

admin