أخبار عاجلةشئون عربية ودولية

أمريكا تعد خطة لوقف إطلاق نار مؤقت بين إسرائيل وحزب الله

تعمل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن حاليًا على مبادرة دبلوماسية جديدة من أجل “وقف” القتال في لبنان واستئناف المفاوضات بشأن اتفاق الأسرى والمحتجزين في غزة ووقف إطلاق النار.

وأفاد موقع “أكسيوس” الأمريكي، نقلًا عن مسؤولين أمريكيين ومسؤول إسرائيلي ومصدرين على دراية مباشرة بالأمر، بأنه قد يتم الإعلان عن مبادرة البيت الأبيض، اليوم الأربعاء في محاولة لوقف التصعيد بين إسرائيل وحزب الله.

مناقشات جادة حول المبادرة

وأشار الموقع إلى أن المناقشات حول المبادرة الجديدة بدأت بعد مكالمة هاتفية جرت يوم الاثنين الماضي، بين مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك سوليفان ووزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر، بحسب مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين.

وقال مسؤول أمريكي ودبلوماسي أوروبي للموقع، إن الولايات المتحدة ناقشت الفكرة مع فرنسا وإسرائيل ولبنان وعدة دول عربية أخرى على مدى اليومين الماضيين.

فيما أكد مصدر أمريكي قائلًا “نحن نعمل مع عدة دول على مقترح لحل دبلوماسي للشمال”.

وقال مسؤول إسرائيلي إن “نتنياهو أعطى الضوء الأخضر لمناقشة هذه المبادرة”.

اتفاق دبلوماسي لمنع حرب أوسع

وقال مصدر مطلع على الخطط لـ”أكسيوس”، إن الهدف هو التوصل إلى وقفة تتيح المجال للمفاوضات بشأن اتفاق دبلوماسي أوسع لمنع اندلاع حرب أوسع، والسماح للمدنيين النازحين بالعودة إلى منازلهم على جانبي الحدود، وتوفير زخم متجدد لوقف إطلاق النار في غزة وصفقة المحتجزين والأسرى.

وأضاف المصدر “إذا رأت حماس أن حزب الله يمنح فرصة للحل الدبلوماسي، فإنها قد تشجع زعيم حماس يحيى السنوار على التحرك نحو التوصل إلى صفقة”.

إلى ذلك قال نائب مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جون فينر أمس الثلاثاء إن إدارة بايدن ترى طريقًا لتهدئة الوضع على الحدود بين إسرائيل ولبنان، مضيفًا “نحن نعمل على هذا الأمر في الوقت الحقيقي في نيويورك وفي عواصم العالم”.

وذكر الموقع الأمريكي أن البيت الأبيض لم يرد على الأسئلة المتعلقة بالمبادرة الجديدة.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button