الشعلة

أمريكا تحث حلفاءها على عدم تقديم أدوات صناعة الرقائق للصين

قال مسؤول بوزارة التجارة الأمريكية، اليوم الأربعاء، إن إدارة الرئيس جو بايدن تطلب من الحلفاء منع الشركات المحلية من تقديم بعض أدوات صناعة الرقائق للعملاء الصينيين.

وأبلغ آلان استيفيز المسؤول عن ضوابط التصدير، الصحفيين في مؤتمر سنوي: “نعمل مع حلفائنا لتحديد ما يعد مهماً لتقديمه وما يعد غير مهم… نضغط كي لا يتم تقديم هذه المكونات المحورية، وهذه هي المناقشات التي نجريها مع حلفائنا”.

وتخوض واشنطن حرباً تكنولوجية مستمرة منذ سنوات مع بكين، سعياً لمنع الصين من تصنيع رقائق أكثر تقدماً يمكن استخدامها لتعزيز جيشها.

وأعلنت إدارة بايدن عن قيود جديدة على شحن أدوات صناعة الرقائق أمريكية الصنع إلى مصانع الرقائق الصينية المتقدمة في عام 2022، وأقنعت منتجي أدوات صناعة الرقائق الرئيسيين في اليابان وهولندا بأن يحذوا حذوها من خلال الضوابط الخاصة بهم.

كشفت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين إنها تخطط للضغط على الصين خلال زيارتها المقبلة للبلاد بشأن زيادة قدرتها الصناعية التي تشوه الاقتصاد العالمي.

قالت يلين في مقتطفات من تصريحاتها التي من المقرر أن تلقيها يوم الأربعاء خلال زيارة ولاية جورجيا إن “الطاقة الفائضة لدى الصين تشوّه الأسعار العالمية وأنماط الإنتاج وتضر الشركات والعمال الأمريكيين، وكذلك الشركات والعمال في جميع أنحاء العالم”.

وأضافت: “أشرنا إلى الطاقة الفائضة في المناقشات السابقة مع الصين، وأخطط لجعلها قضية رئيسية في المناقشات خلال رحلتي القادمة إلى هناك”.

تزور يلين مدينة نوركروس بولاية جورجيا لعرض إعادة فتح منشأة أمريكية لتصنيع الخلايا الشمسية كانت أغلقت في عام 2017 تحت ضغط “الواردات الرخيصة التي تغمر السوق”، وتهيمن الصين اليوم على صناعة الطاقة الشمسية عالمياً بعد سنوات من الدعم السياسي لشركاتها المحلية.

استثمار “مفرط”

اعتبرت يلين أن إرث السياسة الصناعية في الصين “أدى إلى فرط الاستثمار بشكل كبير” في منتجات بما في ذلك الصلب والألومنيوم، وهو ما ساعد الإنتاج وتشغيل العمالة في ذلك البلد “لكنه أجبر الصناعة في بقية العالم على الانكماش”.

وتابعت يلين في المقتطفات التي نشرتها وزارة الخزانة: “الآن، نرى بناء قدرات فائضة في الصناعات (الجديدة) مثل الطاقة الشمسية والمركبات الكهربائية وبطاريات الليثيوم أيون”.

من المتوقع أن تتوجه وزيرة الخزانة الأمريكية إلى الصين في رحلة ثانية منذ أن عاودت واشنطن وبكين الانخراط في دبلوماسية رفيعة المستوى.

مقالات ذات صلة

مصرع لاعب كرة شهير برصاص مسلحين فى بنما

admin

فترة سداد تصل لـ 7 سنوات.. تعرف علي تفاصيل قرض السيارة من البنك الأهلي المصري

admin

علي هامش معرض «إكسبو قطر 2023 »…. «أكساد» تنظم ورشة عمل عن تأثير التغيرات المناخية علي الزراعة العربية

admin