الشعلة

ألم البطن أثناء الأكل يدل على الإصابة بهذه الأمراض

آلام البطن من المشاكل الشائعة في العالم وهي ظاهرة طبيعية، ولكن عندما تتكرر في ظل ظروف معينة أو في أوقات معينة، يمكن أن تكون علامة على الخطر، وسنعرض لكم من خلال هذا المقال أهم الأمراض والمشاكل الصحية التي يكشفها ألم المعدة والبطن أثناء الأكل وفقًا لما ذكره موقع bhattigi.

الأمراض والمشاكل الصحية التي يكشفها ألم المعدة

 

عدم تحمل الطعام

تدل التقديرات على أن ما يقرب من 20% من السكان يعانون من عدم تحمل أو حساسية لبعض الأطعمة، كما أن آلام وتشنجات البطن من الأعراض المنتشرة لعدم تحمل الطعام أو الحساسية التي ترتبط غالبًا بمنتجات الألبان والغلوتين والمكسرات والخميرة والطماطم.

حساسية الطعام

تعد منتجات الألبان والمكسرات والبيض وزبدة الفول السوداني وفول الصويا والذرة والقمح والغلوتين من أنواع الحساسية الغذائية المنتشرة التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث آلام البطن، ويمكن اتباع نظام غذائي للتخلص من الحساسية أو اختبار الأجسام المضادة للجلوبولين المناعي الخاصة بمسببات الحساسية إذا كنت تعاني من حساسية تجاه طعام أو مادة معينة.

مرض الاضطرابات الهضمية

ألم البطن هو عرض شائع لمرض الاضطرابات الهضمية، وتكون الحالة بسبب حساسية الغلوتين، كما يتفاعل الأشخاص المصابون بمرض الاضطرابات الهضمية على الفور مع بروتين خاص موجود في الغلوتين يسمى جليادين، والذي يوجد في القمح والجاودار والشعير والحنطة والشوفان.

متلازمة القولون المتهيّج

هو اضطراب معدي معوي يصيب نحو 15% من السكان، وتتضمن بعض الأعراض الغازات والانتفاخ والإسهال والإمساك والتشنجات وآلام البطن أو آلام المعدة بعد تناول الطعام، وتتعلق المبيضات والحساسية الغذائية بمتلازمة القولون العصبي.

التهاب البنكرياس

يمكن أن يدل ألم البطن بعد الأكل أيضًا على التهاب البنكرياس، خاصة إذا استمر الألم لأكثر من ست ساعات، ويُعرف التهاب البنكرياس بالتهاب البنكرياس، كما يعاني الأشخاص المصابون بالتهاب البنكرياس من ألم يبدأ في الجزء العلوي من البطن ثم ينتشر إلى الظهر، وتتضمن أعراض التهاب البنكرياس الحمى والغثيان والقيء.

التهاب الرتج

هو حالة تلتهب فيها الجيوب في القولون بسبب البكتيريا، وتُعرف الأكياس باسم الأكياس أو الرتوج، وتتضمن الأعراض في الحمى، والإمساك، والإسهال، والانتفاخ، والغثيان، وتغيير عادات الأمعاء، وألم المغص، خاصة حول أسفل البطن اليسرى من البطن ويعد عرض ألم المعدة بعد تناول الأكل شائع أيضًا.

انسداد معوي

إذا تم انسداد القولون أو الأمعاء الدقيقة، فقد يكون من الصعب هضم الطعام بشكل جيد، وعندما تأكل بسرعة كبيرة، قد لا يتم تكسير قطع كبيرة من الطعام، ويمكن أن ينتج عن الفتق أو التورم إلى انسداد الأمعاء.

المبيضات المزمنة

يمكن أن يكون ألم البطن أحد أعراض داء المبيضات المزمن، وهو يعرف باسم فرط نمو الخميرة، وتتضمن الأعراض المرتبطة بداء المبيضات التعب المزمن والانتفاخ والغازات والاكتئاب.

حرقة في المعدة

تُعرف الحموضة المعوية أحيانًا باسم ارتداد الحمض أو عسر الهضم الحمضي، وتحدث الحموضة المعوية بسبب نقص حمض المعدة ويمكن أن تسبب ألمًا حارقًا في الصدر بعد تناول الأكل، كما قد يستمر الألم لبضع دقائق أو حتى بضع ساعات.

حصوات المرارة

يمكن أن يرتبط ألم البطن بعد تناول الطعام بحصوات المرارة وكذلك تناول الأطعمة الغنية بالتوابل وإنفلونزا المعدة وأيضًا عدم تحمل اللاكتوز.

أمراض متنوعة

يمكن أن يكون ألم المعدة بعد الأكل نتيجة انسداد الأوعية الدموية، والتسمم الغذائي والتهاب الزائدة الدودية ومرض التهاب الحوض وداء كرون والقرحة الهضمية.

مقالات ذات صلة

أغنية “اعلان مدينتي” تتصدر تريند تويتر والأولى على أنغامي

admin

مرض جديد يهدد العالم.. اكتشاف فيروس غامض يصيب 75% من البشر

admin

محمد رمضان يعلق على تصريحات محمد سامي:”صديقي ومخرجي المفضل”

admin