الشعلة

أكثر من ألف سائح شاهدوا شروق الشمس على معابد الكرنك

قالت وزارة السياحة والآثار، إن معابد الكرنك شهدت اليوم ظاهرة شروق الشمس على محور معابد الكرنك، والتي تحدث يوم 21 ديسمبر من كل عام.

وأشار الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أنه أكثر من ألف سائح مصري وأجنبي شاهدوا هذه الظاهرة، والذين حرصوا على التواجد أمام معابد الكرنك بالأقصر منذ الصباح الباكر لمشاهدة هذه الظاهرة الفريدة حيث أشرقت الشمس على محور المعابد في تمام الساعة السادسة و31 دقيقة صباحًا بدءًا من البوابة الشرقية مرورا بقدس الأقداس وكافة محاور المعبد حتى البوابة (البيلون) الرئيسية.

وأكد وزيري على أن منطقة آثار الكرنك قامت بتنظيم دخول كافة الزائرين خلال حدوث هذه الظاهرة الفريدة تجنبًا حدوث أي تكدس والاستمتاع بمشاهدتها.

ظاهرة شروق الشمس على معابد الكرنكظاهرة شروق الشمس على معابد الكرنك

 

الظاهرة عن قرب

وقال الدكتور فتحي ياسين، مدير عام آثار مصر العليا، أن المركز القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية قد شارك في رصد هذه الظاهرة وذلك من خلال توفير تليسكوبات فلكية صغيرة تتيح لزائري المعبد مشاهدة الظاهرة عن قرب.

ظاهرة شروق الشمس على معابد الكرنك

ظاهرة شروق الشمس على معابد الكرنك

 

بداية فصل الشتاء

وذكر أن أول من قام برصد هذه الظاهرة المركز المصرى الفرنسي لدراسة معابد الكرنك حيث ثبت علميا أن المحور الأساسي لمعابد الكرنك موجه ناحية الشرق وأن شروق الشمس علي المحور الرئيسي للكرنك يدل على بداية فصل الشتاء رسميا.

ظاهرة شروق الشمس على معابد الكرنكظاهرة شروق الشمس على معابد الكرنك

مقالات ذات صلة

وقف تراخيص البناء.. صدمة لهؤلاء المواطنين بشأن قانون التصالح «تفاصيل»

admin

الإفتاء: تهنئة شركاء الوطن بمناسباتهم وأعيادهم من حسن الجوار

admin

الأهلي يحصل على 2.5 مليون دولار بعد تتويجه بـ”برونزية” كأس العالم للأندية

admin