الشعلة

أفضل الوسائل لعلاج الآلام والتهاب المفاصل المزمن

دودة العلق الطبي أو كما يطلق عليها «الدودة الحكيمة» والتي أصبحت من أفضل الوسائل لعلاج الآلام والتهاب المفاصل المزمنة الذي يصعب تحمله، ورغم محاولة الأطباء تخفيف الآلام باستخدام بعض الأدوية مثل مضادات الالتهاب، لكن هذه الأدوية لا تعد بالشفاء دوما، وهنا تماما تظهر معجزات دودة العلق.

وتعد مشكلة التهاب المفاصل من الأمراض الشائعة بين عدد كبيرمن الأشخاص، وغالبا ما تكون هذه المشكلة مصحوبة بانتفاخ في منطقة المفصل وإحمرار في الجلد وحمى عالية وآلام مزمنة، لذلك يضطر الأطباء لعلاج التهاب المفاصل تحديد المنطقة المصابة عن طريق تصويرها بالأشعة السينية، ومن ثم إجراء العلاج اللازم.

وتختلف طرق العلاج إذ يلجأ بعض الأطباء إلى علاج الألم بالرنين المغناطيسي، بينما يكتفي البعض باستخدام مسكنات ومضادات الالتهاب، وقد تساعد هذه الطرق على تخفيف الألم لكن نسبة الشفاء لا تتجاوز الـ50 بالمئة، الأمر الذي يدفع بعض المرضى للتوجه إلى العلاج بالطب البديل.

ويعد استخدام دودة العلق من أكثر الطرق شيوعا في علاج المفاصل، وهذا ليس جديدا، فأهمية دودة العلق في علاج الألم والالتهاب يعود إلى القرن التاسع عشر، آنذاك كانت هذه الدودة تستخدم كثيرا في لعق الالتهابات والدم الفاسد.

 

ويتم العلاج بدودة العلقن عن طريق وخز منطقة الألم لكي تتمكن من عض منطقة الألم بسرعة، فبعد أن تثبت العلقة نفسها على منطقة الألم تقوم بغرز أسنانها الثمانين في الجلد.

وقبل أن تبدأ العلقة بامتصاص الدم، تضع على الجرح لعابا يحتوي على مادة كيماوية تدعى هيرودين، ولهذه المادة تأثير مثبط للالتهابات، كما أنه يخفف الأورام ويحفز الإفرازات اللمفاوية، على حد تعبير أخصائي الأمراض الطبيعية هولغر فرنتسل في حواره مع DW ضمن برنامج صحتك بين يديك.

وتستخدم العلقات في علاج هشاشة العظام والالتهابات والدوالي وطنين الأذن والجلطات، ووفقا للطبيب فرنتسل، فإن علاج الألم بالعلقة يختلف من شخص لآخر، فهناك حالات تختفي فيها الآلام مباشرة بعد أول جلسة، بينما يحتاج آخرون لعدة جلسات.

ويشير الطبيب فرنتسل إلى أن مادة الهيرودين تسبب تدفق الدم من الجرح مدة 24 ساعة ما يعني أن العلاج بالعلقة قد تكون له آثار جانبية بالنسبة للمرضى المصابين بالهيموفيليا أي عدم تخثر الدم، إذا لم يتخذوا الاحتياطات اللازمة.

مقالات ذات صلة

منظمة الصحة العالمية تمنح مصر شهادة خلوها من فيروس سي

admin

شرب الشاي والقهوة في منتصف العمر يمنحك قوة عند الكبر

admin

طبيب يحذير من فيروس يصيب الأطفال والكبار (ملهوش علاج)

admin