أخبار عاجلةتوب ستوري

أغلى المقتنيات والهدايا التذكارية الرياضية في التاريخ.. أسعار خرافية

عبر التاريخ، اقترنت الانجازات الرياضية لأبرز الأندية واللاعبين بالتذكارات القيمة، التي طالما سعى المهووسون بالرياضة لجمعها.

ويكشف هذا التقرير من موقع “سبورتيكو”، عن أغلى التذكارات الرياضية المعروفة عبر التاريخ، والتي تعددت في أشكالها وفي الرياضة التي تنتمي لها.

قميص 1932 Babe Ruth ‘Called Shot’

يعرف “بيب روث”، كأحد أشهر الرياضيين الذين أنتجتهم رياضة كرة القاعدة، وهو أيضًا ملك المقتنيات.

وكانت بطولة العالم لكرة القاعدة لعام 1932 بين بطل الدوري الأمريكي يانكيز وفريق شيكاغو كابس، الفائز ببطولة الدوري الوطني محتدمة، حيث اشتعلت المشاعر بين الفريقين وجماهير فريق “كابس”، الذين سخروا من روث لاعب يانكيز بلا هوادة.

وكما تؤكد مقابلة مسجلة سابقا، فقد خرج بيب من صندوق الضرب أثناء ضربة منتصف المباراة للرد على المشاغبين من مقاعد البدلاء لفريق شيكاغو كابس.

وأشار إلى عمود العلم في وسط الملعب في ملعب ريجلي، ثم عاد إلى الصندوق وضرب الكرة التالية على بعد 490 قدمًا إلى المنتصف تمامًا.

وربما كانت هذه هي اللحظة الأكثر شهرة في مسيرة روث – فقد دفعت فريق يانكيز إلى النصر في المباراة النهائية واكتسح فريق شيكاغو كابس، وكانت آخر ظهور له في بطولة الخريف الكلاسيكية.

وتم بيع القميص الذي ارتداه روث في هذه المباراة، بمبلغ 940 ألف دولار في عام 2005 ثم سجل سعر بيع قياسي بلغ 24.12 مليون دولار في صيف عام 2024، ليصبح ضمن أغلى المقتنيات والتذكارات الرياضية عبر التاريخ.

قميص مارادونا

 

بطاقة 1952 Topps Mickey Mantle

بيعت هذه البطاقة التي تحمل صورة لاعب كرة القاعدة الأمريكي بفريق نيويورك يانكيز “مايكي مانتل”، وأحد أعضاء قاعة المشاهير في مزاد في أغسطس/ آب 2022 بأكثر من ضعف السعر القياسي السابق لها.

وقال كريس آيفي، مدير المقتنيات الرياضية في مزاد Heritage Auctions، التي باعت البطاقة، “مانتل هو نوع من العاصفة، كان مبتدئًا في عام 1951، لذلك تمكن الكثير من جيل طفرة المواليد من رؤيته يلعب”.

ويحسب لمانتل أيضا أن فريق يانكيز مهيمنًا في أول 10 سنوات له في الدوري، حيث ذهب إلى بطولة العالم ثماني مرات.

ويقول موقع “سبورتيكو”، إن البطاقة التذكارية لمانتل بيعت بسعر 12.6 مليون دولار، وتجاوزت قيمتها كونها مجرد قطعة قابلة للتجميع لتصبح رمزًا للثقافة الشعبية، مما يزيد من جاذبية امتلاك مثال نادر لبطاقة تداول شبه مثالية.

قميص مارادونا

 

قميص مايكل جوردان

ضمن أغلى المقتنيات الرياضية عبر التاريخ، قميص مايكل جوردان في نهائيات الدوري الأمريكي للمحترفين عام 1998 لفريق شيكاغو بولز الذي تصل قيمته حاليا لـ 10.1 مليون دولار.

ويحتل قميص جوردان مرتبة قريبة من قمة المقتنيات الرياضية باهظة الثمن للعديد من الأسباب نفسها التي جعلت بطاقة مانتل بهذه القيمة.

وكان جوردان أعظم لاعب في الدوري الأمريكي للمحترفين في ذلك الوقت، ويمكن القول إنه أعظم لاعب في كل العصور.

وتم عرض موسم 1997-1998 إلى لقب الدوري الأمريكي للمحترفين الأخير لفريق بولز في الفيلم الوثائقي الشهير The Last Dance على ESPN في عام 2020، والذي سلط الضوء على موسم جوردان الخامس (والأخير) كأفضل لاعب قبل اعتزاله كرة السلة بشكل صادم.

وكان قد بيع القميص مقابل 10.1 مليون دولار في سبتمبر/أيلول 2022.

قميص مارادونا

 

قميص دييجو مارادونا 1986

ارتدى مارادونا قميص حادثة إحرازه لهدف بيده والتي عرفت عالميا بحادثة “يد الرب” في ربع نهائي كأس العالم لكرة القدم عام 1986، ومستخدمًا يده، دون أن يراها الحكم، قام بتسجيل هدف في الشوط الأول.

وجاءت متابعة ملحوظة في الشوط الثاني من المباراة، عندما راوغ نصف لاعبي الفريق المنافس بطول الملعب، متجنبًا ستة مدافعين ليسجل ما يعتبره الكثيرون أعظم هدف في القرن العشرين.

القميص الذي ارتداه مارادونا في هذه المباراة كان قد بيع مقابل 9.3 مليون دولار في عام 2022، بعد أقل من عامين من وفاة اللاعب الأرجنتيني العظيم.

قميص مارادونا

 

بيان الألعاب الأولمبية

المخطوطة الأصلية المكتوبة بخط اليد لبيير دو كوبرتان التي توضح رؤيته للرياضة كوسيلة لتحقيق المزيد من السلام والتفاهم بين شعوب العالم والتي عرفت ببيان الألعاب الأولمبية تأتي ضمن أغلى المقتنيات الرياضية عبر التاريخ.

وأسس كوبرتان اللجنة الأولمبية الدولية بعد عامين من كتابة البيان في عام 1892، تم بيع هذه الوثيقة الأصلية النادرة في مزاد علني بواسطة دار سوذبيز في ديسمبر/كانون الأول 2022 بقيمة 8.8 مليون دولار.

يجد هواة التاريخ صعوبة في المبالغة في أهمية الوثيقة المكونة من 14 صفحة التي تمثل رؤية كوبرتان المثل الأعلى للروح الرياضية والمنافسة السلمية لصالح الرياضيين الأفراد وبلدانهم.

قميص مارادونا

 

قمصان ميسي ببطولة كأس العالم 2022

تألق اللاعب الأرجنتيني العظيم ليونيل ميسي في كأس العالم 2022 حيث قاد بلاده إلى لقبها الأول منذ فريق مارادونا عام 1986.

وارتدى ميسي مجموعة القمصان الستة هذه في الشوط الأول من مباريات دور المجموعات ونصف النهائي والنهائي وسجل أربعة أهداف بها.

وتم بيع القمصان من قبل دار سوثبي في ديسمبر/كانون الثاني 2023 بقيمة وصلت لـ 7.8 مليون دولار.

ويُنظر إليها على أنها تتويج لمسيرة ميسي الدولية الرائعة ولعب الأندية، حتى مع استمراره في التألق في الدوري الأمريكي لكرة القدم.

قميص مارادونا

 

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button