الشعلة

أطباء الأقصر ينجحون في إنقاذ حياة طفلة ولدت بانسداد خلقي بفتحة الشرج

نجح أطباء الأقصر بمستشفى الأطفال بالعديسات جنوب مدينة الأقصر في إنقاذ حياة طفلة بعمر يوم تعاني من انسداد خلقي بفتحة الشرج ووجود فتحة تناسلية واحدة تخرج البول من خلالها.

طفلة بعمر يوم تعاني من انتفاخ بالبطن وصعوبة تنفس

واستقبل مستشفى الأطفال التخصصي بالعديسات جنوب مدينة الأقصر طفلة تبلغ من العمر يوما في الرعاية المركزة لحديثي الولادة (الحضانة) تعاني من صعوبة في التنفس وانتفاخ بالبطن، وبإجراء الكشف الطبي علها تبين أنها تعانى من انسداد خلقي بفتحة الشرج ووجود فتحة تناسلية واحدة تخرج البول من خلالها (persistent cloaca) وهو اختلاف خلقي نادر الحدوث يصيب الإناث.

عدم وجود فتحة شرج

وقال الأطباء بالمستشفى إن هذا الاختلاف الخلقي يحدث نتيجة لعدم انفصال فتحة الشرج عن مجرى البول والمهبل أثناء التخليق والنمو الجنيني، مما يعني ولادة الطفلة بفتحة تناسلية واحدة يفتح فيها المستقيم ومجرى البول والمهبل، ويكون مصاحبًا بانسداد فتحة الشرج وفتحة المهبل وأحيانا احتباس البول.

وأجرى الأطباء بالمستشفى عمل الفحوصات اللازمة من موجات فوق صوتية على القلب وسونار على البطن والحوض ومناظرتها من قبل استشاري التخدير  بالمستشفى، وتم دخول الطفلة إلى العمليات وفحصها تحت مخدر عام.

الطفلة بحالة جيدة بعد العملية

وأجرى الأطباء بالمستشفى استكشاف لبطن الطفلة وعمل فتحة تبرز خارجية على جدار البطن (كولوستومي) كمرحلة أولى من إصلاح الاختلاف الخلقي وخروج الطفلة إلى الحضانة في حالة مستقرة على أن تستكمل المرحلة الثانية من العلاج بعد 6 أشهر وهي إصلاح فتحة الشرج ثم اصلاح فتحة المهبل وغلق الكولوستومي.

مقالات ذات صلة

أول بطولة مطلقة لـ أكرم حسني.. فيلم العميل صفر يحقق إيرادات خيالية

admin

بالتفاصيل.. استشهاد شاب فلسطيني 21 عامًا برصاص الاحتلال الإسرائيلي

admin

مرتضى منصور لـ وزير الرياضة: أنا ماشي.. واتفضل استلم النادي وورينا هتدفع مرتبات الموظفين منين

admin