الشعلة

أسعار القمح تقفز عالميًا.. بعد الهجوم الروسي علي ميناء أوديسا البحري في أوكرانيا

قفزت أسعار القمح بعد أن هاجمت روسيا ميناء أوديسا البحري في أوكرانيا بصواريخ كروز في نهاية الأسبوع ، بعد ساعات فقط من توقيع صفقة لإلغاء حظر صادرات الحبوب من أوكرانيا ، وهي خطوة تم الترحيب بها باعتبارها خطوة حيوية نحو التخفيف من أزمة الغذاء العالمية، وفقًا لوكالة بلومبرج.

ارتفعت العقود الآجلة في شيكاغو بنسبة 4.6% ، قبل تقليص المكاسب للتداول أعلى بنسبة 3% عند 7.82 دولار للبوشل بحلول الساعة 11:20 صباحًا في سنغافورة. وكان الأسعار قد تراجعت بنحو 6% يوم الجمعة لتغلق عند أدنى مستوى لها منذ أوائل فبراير بعد التوصل إلى اتفاق للسماح للشحنات من ثلاثة موانئ على البحر الأسود بما في ذلك أوديسا.

ملايين الأطنان من الحبوب عالقة في أوكرانيا بعد أن أغلق الغزو الروسي موانئها الرئيسية. في حين تم تغيير مسار حجم صغير عن طريق البر والسكك الحديدية ، اضطر كبار العملاء في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للبحث في أماكن أخرى عن الإمدادات ، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار وتفاقم انعدام الأمن الغذائي.

أندرو وايتلو ، محلل أسواق السلع والحبوب في شركة Thomas: «أن الهجوم الصاروخي الروسي يبدو ضعيفًا بالنظر إلى أهمية هذه الاتفاقية ، ويكرر المخاوف من أن اتفاقية مع روسيا لا تستحق الورقة التي كُتبت عليها».

كان هناك تسع سفن في ميناء أوديسا البحري ، بما في ذلك أربع سفن محملة بالذرة بقيمة 45.6 مليون دولار ، حسبما قال شخص مطلع على الأمر لوكالة بلومبرج نيوز. وقال الشخص الذي طلب عدم الكشف عن هويته وهو يناقش معلومات خاصة إن سفن الحبوب كانت تحمل أعلام مالطا وليبيريا وسيراليون وبنما.

وتعهدت أطراف الاتفاق بعدم شن هجمات ضد السفن التجارية أو البنية التحتية للموانئ المشاركة في المبادرة ، وفقًا لنسخة من الوثيقة الموقعة من أوكرانيا والتي نشرها على فيسبوك أندريه سيبيها ، نائب رئيس أركان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وقالت ناتاليا هومينيوك ، المتحدثة باسم القيادة الجنوبية للجيش الأوكراني ، على التلفزيون إن الصواريخ لم تضرب مخزن الحبوب في الميناء. فيما قطعت موسكو صمتها يوم الأحد ، عندما قالت ماريا زاخاروفا ، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ، على تلغرام إن صواريخ كاليبر كروز دمرت «منشأة بنية تحتية عسكرية» أوكرانية في أوديسا.

كما ارتفعت العقود الآجلة للذرة بنسبة 2.8% اليوم الاثنين قبل تقليص المكاسب إلى 1.2% ، بينما لم يتغير فول الصويا كثيرًا.

مقالات ذات صلة

علي محمد الشرفاء يكتب: القرآن والتاريخ

admin

السجن المشدد 3 سنوات لـ سائق السويس المتهور.. سحب الرخصة نهائيا

admin

لو لسه متعرفش.. نداء هام من شركة الكهرباء للمواطنين بشأن شحن العدادات مسبوقة الدفع

admin