الشعلة

أزهري: لا يجوز للأرملة السفر للحج في هذه الحالة

أجاب الدكتور هاني تمام، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، على سؤال: هل يجوز للأرملة السفر للحج قبل انقضاء العدة، خاصة إن فازت بقرعة الحج ودفعت المصروفات؟.

ما حكم حج الأرملة التي لم تنته عدتها؟.. أزهري يكشف

وقال أستاذ الفقه بجامعة الأزهر خلال حلقة برنامج البيت، المذاع على فضائية الناس، اليوم الأربعاء: الأصل في المرأة التي توفي عنها زوجها أنها لا تخرج من بيتها حتى انقضاء عدتها، لكن بخصوص خروجها للحج بعض العلماء أكدوا أنه لا يجوز إن تحج حتى انقضاء عدتها؛ لأن جلوسها في البيت لقضاء العدة أمر تعبدي لله سبحانه وتعالى تأخذ عليه أجر.

وأضاف الدكتور هاني تمام: وبعض العلماء فرقوا بين بعض الأمور، لو أن المرأة كانت مرتبة أمرها إنها تحج وزوجها مات ودفعت الفلوس، ولسه عدتها مخلصتش، يبقى تحاول ترجع فلوسها ولو قدرت ترجعها تنتظر للعام المقبل، طيب لو مقدرتش وشافت إن الفلوس هتضيع وهيصبح عليها ضرر في هذه الحالة تذهب للحج، دي لو أول مرة وهي حج الفرض، طيب بقى لو ثاني حج لا هنا تنتظر العام المقبل.

وعلى جانب آخر، قال الدكتور هاني تمام، الأستاذ الفقه المساعد بجامعة الأزهر، إنه بعد إعلان وزارة الأوقاف عن الصلاة على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد الجمعة، فرح ملايين المسلمين المحبين لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن جن جنون السلفية ومن على شاكلتهم، وصاروا يشنعون بكل قوة على هذا الأمر ويصفونه بالبدعة وينفرون الناس منه.

وأضاف تمام خلال منشور عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: ويا للعجب أصبحت الصلاة على سيدنا رسول الله جماعة حراما وغير جائزة بحجة أن هذا الأمر لم يرد مع أنهم على سبيل المثال يعقدون دروس العلم والوعظ في صلاة التراويح مع أنها لم ترد وغير ذلك الكثير والكثير مما لم يرد عن رسول الله وهم يفعلونه.

مقالات ذات صلة

علي محمد الشرفاء يكتب: طغيان الروايات علي الآيات

admin

دوران الأغنام في دائرة و علامات الساعة.. الشيخ أحمد كريمة يوضح

admin

الحوثيون يتوعدون بالرد على مقتل قيادي في حزب الله العراقي

admin