الشعلة

أرقام و ظواهر لا تنسى في بطولة السوبر المصري.. تعرف عليها

على مر التاريخ، تتجه أنظار عشاق وجماهير الكرة المصرية، مباراة القمة التي تجمع بين المارد الأحمر النادي الأهلي، والفارس الأبيض نادي الزمالك، باعتبار أن الناديين الكبيرين أكثر الفرق شعبية في الوطن العربي وإفريقيا، نظراً لما يتمتعان به من قاعدة جماهيرية ضخمة في كافة أرجاء الشرق الأوسط.

وينتظر جماهير قطبي الكرة المصرية اللقاء النارية المرتقب بين الأهلي والزمالك، يوم الجمعة المقبل مدينة العين الإماراتية على ملعب هزاع بن زايد، في تمام السابعة مساءً، كلاً الفريقين يسعيان إلى التتويج باللقب وكتابة التاريخ من أجل تحقيق طموحات جماهيرهم الوفية التي تدعم الفريق في أي زمان ومكان.

وتعد هذه المرة الثانية التي يستضيف ملعب هزاع بن زايد قمة الكرة المصرية والعربية بين فريقي الأهلي والزمالك، حيث سبق وأن التقى الفريقان على نفس الملعب في مباراة كأس السوبر المصري 2015، ونجح حينها المارد الأحمر في التتويج باللقب على حساب الفارس الأبيض بعد تحقيق الفوز بثلاثة أهداف مقابل هدف.

أحرز أهداف الأهلي في تلك المباراة، عبدالله السعيد هدفين ومؤمن زكريا هدف، بينما سجل هدفي الزمالك عمر جابر ومحمود عبد المنعم كهربا، ولعب الفارس الأبيض المباراة تحت القيادة الفنية للبرتغالي جيسفالدو فيريرا مدرب الفريق الحالي.

 أرقام لا تنسى في السوبر المصري

– يعد عبدالله السعيد لاعب وسط بيراميدز الحالي، ولاعب الأهلي السابق الهداف التاريخي لبطولة كأس السوبر المصري برصيد 3 أهداف ، سجلها بالقميص الأحمر.

– نادي الزمالك يعد الأكثر تحقيقاً لوصافة كأس السوبر المصري، حيث خسر اللقب في 6 مباريات.

– أول نادي يحقق لقب كأس السوبر المصري كان الزمالك في 2001، وأول فريق يحقق البطولة مرتين متتاليتين في 2001 و 2002.

– النادي الأهلي يعد صاحب الرقم القياسي كأكثر الأندية المصرية تحقيقاً للسوبر المصري برصيد 11 بطولة ، يليه الفارس الأبيض الزمالك برصيد 4 ألقاب ،

– نجحت 3 أندية أخرى غير والزمالك في تحقيق لقب كأس السوبر المصري مرة واحدة، هم؛ طلائع الجيش والمقاولون العرب وحرس الحدود.

– نادي المقاولون العرب يعد الفريق الوحيد الذي حقق لقب كأس السوبر المصري، وهو ليس من أندية الدوري الممتاز، حيث كان يلعب في دوري الدرجة الثانية تحت قيادة مديره الفني آنذاك حسن شحاتة.

– حازم إمام لاعب الزمالك السابق يعد أول لاعب يسجل هدفاً في كأس السوبر المصري، وكان في عام 2001 في شباك غزل المحلة.

– الأهلي هو أكثر فريق ابتسمت له ركلات الترجيح في مباريات السوبر المصري، حيث نجح في حصد اللقب من خلالها في 5 مباريات ، بواقع 4 لقاءات أمام الغريم التقليدي نادي الزمالك، ومواجهة وحيدة كانت أمام فريق الإسماعيلي.

– لم ينجح أي لاعب أجنبي بتاريخ القطبين في التسجيل بمباراة كأس السوبر المصري، سوى لاعبين فقط كانا يلعبان في صفوف المارد الأحمر، هم؛ النيجيري جونيور أجايي الذي سجل هدفين، والمغربي وليد أزارو الذي أحرز هدف واحد.

– نادي إنبي هو الفريق الوحيد الذي خسر لقب كأس السوبر المصري في 3 مناسبات ، ولم ينجح في التتويج بالبطولة مرة أخرى، والخسائر الثلاث كانوا أمام الأهلي.

– التقى قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك في مباراة كأس السوبر المصري خلال 7 مناسبات ، حقق خلالهم المارد الأحمر الفوز في 5 مباريات ، بينما حصد الفارس الأبيض اللقب في لقائين.

– تم إلغاء بطولة كأس السوبر المصري في مناسبتين كانتا في موسمى 2010/2011 و 2012/2013.

– يعدحسام عاشور لاعب وسط الأهلي السابق، أكثر اللاعبين مشاركة في مباريات كأس السوبر المصري برصيد 5 لقاءات ، يليه طارق حامد لاعب الزمالك السابق الذي شارك في 4 مواجهات.

حكم مباراة كأس السوبر المصري

وتلعب مباراة كأس السوبر المصري بين الأهلي والزمالك تحت القيادة التحكيمية للحكم البرتغالي فابيو فوريسيمو، وتياجو كوستا وبيدرو مارتينيز حكام مساعدين، ودرجومير دراجانوف حكم رابع، وبرونو استفيس حكم للڤار و إيفاليو ستيانوف مساعدا له.

القنوات الناقلة لمباراة السوبر المصري

وتذاع مباراة كأس السوبر المصري بين قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك عبر فضائية أون تايم سبورتس 1 hd، وعبر قناة أبوظبي الرياضية الأولى.

التشكيل المتوقع للأهلي والزمالك

ومن المتوقع أن يدخل الزمالك لقاء السوبر بتشكيل مكون من العناصر التالية، محمد عواد في حراسة المرمى، محمد عبد الغني وحمزة المثلوثي وحسام عبد المجيد ثلاثي في خط الدفاع، محمد أشرف روقا وزكريا الوردي ثنائي محور ارتكاز، عمر جابر ظهير أيمن، أحمد أبو الفتوح ظهير أيسر، وفي الهجوم إمام عاشور وأحمد سيد زيزو وسيف الدين الجزيري.

بينما من المتوقع أن يدخل مارسيل كولر المدير الفني لفريق الأهلي لقاء السوبر بتشكيل مكون من العناصر التالية، محمد الشناوي في حراسة المرمى ، علي معلول ومحمد عبد المنعم وأكرم توفيق ومحمود متولي في خط الدفاع، حمدي فتحي وعمرو فتحي ثنائي محور ارتكاز، برونو سافيو صانع ألعاب، وفي الهجوم طاهر محمد طاهر وأحمد عبد القادر ومحمد شريف.

مقالات ذات صلة

رئيس العراق الجديد يأمل تشكيل حكومة جديدة “بسرعة”

admin

تعرف علي شروط ورابط التقدم لمسابقة العمال الجديدة بالأوقاف لعام 2024

admin

دعاء الجمعة الثانية من شوال.. تعرف علي أذكار تغفر لك الذنوب وإن كانت مثل زبد البحر

admin